أخباراقتصادسلايدر

هذا الامر سيجعل العراق في طليعة الدول العربية

قناة الإباء/متابعة

أعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، عن المباشرة بإجراء مسح ميداني للاصول العقارية السكنية في العراق، مبينة أن المسح الذي ينفذ للمرة الاولى في البلاد سيجعل منها في طليعة الدول العربية.

وقالت مديرة النشر والاعلام في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة، نداء حسين عبد الله في بيان اطلعت عليه /الإباء/، إن “قسم الارقام القياسية في الجهاز، باشر إجراء مسح ميداني للأصول العقارية، لغرض توفير معلومات وبيانات كافية عن أسعار جميع العقارات والابنية السكنية”.

وأضافت عبد الله، أن “المسح الذي سيشمل محافظات البلاد كافة، بضمنها محافظات إقليم كردستان، ينفذ تلبيةً لحاجة المؤسسات الحكومية لمعرفة مؤشر العقارات الخاص بالأبنية السكنية”، مبينة أن “المسح سينفذ على ثلاث مراحل وبشكل نصف سنوي، ويتضمن النصف الثاني من العام الماضي، والنصف الاول ثم يليه الثاني من العام الحالي” .

وأوضحت، أن “الجهاز المركزي للإحصاء ترأس لجنة العمل مع البنك المركزي العراقي والجهات والمؤسسات الاخرى المختصة، لمناقشة أهمية المسح وتحديد المؤشرات التي سيستخرجها من نتائج إحصائية مهمة تخدم صانعي القرار، لكي تبنى القرارات ذات الصلة بشكل سليم”.

وأشارت عبد الله الى أن “المسح الذي ينفذ للمرة الاولى في العراق سيجعل منه في طليعة الدول العربية التي نفذته بعد تونس والسعودية”، موضحة ان “المسح سيشمل مراكز واقضية المحافظات من خلال الزيارات الميدانية وللصنف السكني فقط، إذ ستقسم المناطق السكنية إلى ثلاثة مستويات معيشية، هي: عال ومتوسط ومنخفض، وذلك لتفاوت اسعارها”.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى