صحافة

“كوميرسانت” : إيران تغيرت إلى درجة أنك تعرفها

الإبـــاء/متابعة

تحت العنوان أعلاه، كتبت ماريانا بيلينكايا، في “كوميرسانت”، حول مباشرة حكومة في إيران مهامها.

وجاء في المقال: عقد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الاجتماع الأول للحكومة الجديدة التي أقر مجلس النواب تشكيلها ومن بين المهام التي حددها الرئيس مكافحة وباء فيروس كورونا والفساد والتضخم.

وتحقيقا لهذه الغاية، من المقرر تكثيف عمل المجلس الأعلى لتنسيق المسائل الاقتصادية بين فروع الحكومة وقد أصبح نائب الرئيس الجديد للشؤون الاقتصادية، محسن رضائي، الذي كان منافسا لإبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية في يونيو، أمينا للمجلس ويرى الخبراء في المنصب الجديد للسيد رضائي تعزيزا لدور الحرس الثوري في الاقتصاد الإيراني، وحراسة هذا المجال وغيره من مجالات الحياة في البلاد، الأمر الذي من المرجح أن يخدم الإصلاحات والاستثمار وهناك العديد من أعضاء حكومة رئيسي يتميزون بقربهم من الحرس الثوري الإيراني.

إلى جانب ذلك، فقد حدد وزير الخارجية أمير عبد اللهيان أولوياته بأن طهران ستهتم بتطوير العلاقات مع الجيران والدول الآسيوية ولكن، قبل ذلك، طمأن إبراهيم رئيسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن تعزيز العلاقات مع موسكو يظل أيضا من بين أولويات إيران.

أما في الأحاديث ما وراء الكواليس، فلا يخفون في موسكو وطهران حقيقة وجود تعقيدات في العلاقات بين البلدين وهذا يظهر في الملف السوري و”الاتفاق النووي” ومع ذلك، فلا يبدو أن هذا يتعارض مع المسار العام نحو تطوير التعاون بين البلدين.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى