أخباردولي و عربي

“الخارجية الروسية”: موسكو تتفهم الخطوات الإيرانية

الإبـــاء/متابعة

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن “ما تقوم به إيران من إنتاج لمعدن اليورانيوم وزيادة قدرات تخصيبه يتعارض مع خطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني”.

وفي تعليق نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية أضافت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، أنه “في الوقت نفسه فإن روسيا تتفهم أن هذه الخطوة تأتي بسبب عدم إحراز تقدم في استئناف الصفقة النووية، في الوقت الذي تستمر فيه العقوبات الأميركية أحادية الجانب ضد إيران والدول المتعاونة معها”.

وأوضحت زاخاروفا أنه “مع ذلك، فإننا نشعر بالقلق من أن هذا يبعدنا أكثر عن الهدف المنشود، فيما تبقى مهمة تهيئة الظروف للتنفيذ المستدام للاتفاقات الشاملة أكثر صعوبة”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى وكالة الطاقة الذرّية في فيينا وإلى مفاوضات مجموعة (5+1) مع إيران، ميخائيل أوليانوف، أكد أنَّه “لا يمكن إحياء الاتفاق النووي إلا في صيغته الأصلية”، مشدداً على “عدم إمكانية إدراج أيِّ ملفٍ جديدٍ على بنود الاتفاق”.

ولم تتوصل المحادثات النووية بعد 6 جولات إلى توافق يعيد إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018 بشكل أحادي.

وتحدث الاتحاد الأوروبي عن استئناف محتمل للمحادثات في مطلع أيلول/سبتمبر، في حين أبدى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ترحيبه بالجهود المبذولة لرفع العقوبات الأميركية التي تخنق اقتصاد بلاده.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى