صحافة

“نيويورك تايمز” : طالبان اكتسحت أفغانستان بعد سنوات من الحسابات الأمريكية الخاطئة

الإبـــاء/متابعة

تحت العنوان أعلاه ،نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) مقالين عن المشهد الأفغاني، قال أحدهما إن طالبان اكتسحت أفغانستان بعد سنوات من الحسابات الأميركية الخاطئة، بينما أشار الآخر إلى أن الدعم الأميركي للحكومة الأفغانية طوال 20 عاما مسحته الحركة في أسابيع قليلة.

وعزا المقالان، اللذان شارك في كتابتهما 4 من صحفيي نيويورك تايمز، (اثنان لكل مقال)، الهزيمة المدوية للقوات الأميركية وقوات الحكومة الأفغانية، إلى المبالغة الأميركية في تقدير نتائج الأموال الضخمة التي أنفقتها على الحرب بأفغانستان، وإلى عدم رغبة الجيش الأفغاني في القتال من أجل الحكومة.

وأشار مقال كتبه ديفيد إي سانغر وهيلين كوبر إلى الفساد المستشري، وفشل الحكومة في دفع رواتب العديد من الجنود الأفغان وضباط الشرطة لأشهر، والانشقاقات، وإرسال الجنود إلى الجبهة دون طعام وماء كافيين، ناهيك عن الأسلحة.

وذكر المقال الآخر الذي كتبه سكوت راينهارد وديفيد زوتشينو أن الجيش الأفغاني الذي لم يؤمن بنفسه والجهد الأميركي الذي لم يعد الرئيس الأميركي جو بايدن ومعظم الأميركيين يؤمنون به، قد وضع نهاية خبيثة لأطول حرب أميركية.

وأشار إي سانغر وكوبر إلى أن كبار مستشاري بايدن أعربوا عن إصابتهم بالدهشة من الانهيار السريع للجيش الأفغاني في مواجهة هجوم جيد التخطيط من قبل طالبان والذي يهدد الآن العاصمة الأفغانية كابل، ليقولا إن السنوات الـ20 الماضية تثبت أنه ما كان على هؤلاء المستشارين أن يُصابوا بالدهشة.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى