أخباراقتصاد

النفط تعلن توقيع عقود مع شركات التراخيص النفطية الأجنبية

الإباء/متابعة

أعلنت وزارة النفط، الاحد، عن توقيع العراق مع شركات التراخيص النفطية الأجنبية عقودا لحفر آبار نفطية جديدة، واستصلاح عشرات الحقول المنتجة في كركوك وبغداد والبصرة وميسان والناصرية، ضمن اطار خطة طويلة الامد لزيادة الانتاج النفطي إلى ثمانية ملايين برميل يوميا في نهاية العام 2027.

وقال مدير شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط باسم عبد الكريم : إن “الشركة بصدد توقيع عقد لحفر 37 بئرا نفطية في حقل الزبير النفطي لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل بمحافظة البصرة بمدة تتجاوز العامين”، مشيرا الى “تسليم إيني الايطالية موخرا 14 بئرا نفطية والمباشرة في حفر 3 ابار جديدة ضمن عقد سابق، ليصل إجمالي عقود الحفر الى نحو 54 بئرا في الحقل العملاق”.

وأضاف عبد الكريم، أنه “بعد الدخول في تنافس مع كبريات شركات الحفر الاجنبية للاستحواذ على عقد حفر 30 بئرا في حقل الرميلة غرب البصرة، احيل لصالح شركة (بي.بي) البريطانية النفطية”، مؤكدا “استعداد الشركة للبدء مباشرة في عمليات الحفر حال الاعلان عن فوزها”.

ولفت الى “توقيع عقد مع شركة سينوك الصينية المشغل لحقل البزركان في ميسان لحفر 22 بئرا بالشراكة مع شركة بوهان الصينية، وبكلفة تصل الى 160 مليون دولار”،  منوها بـ”اكمال المناقشات بهذا الشأن التي استمرت لمدة عامين لتأثرها بتداعيات كوفيد- 19”.

وأشار عبد الكريم الى “التوصل لاتفاق اولي مع شركة سينوك الصينية لاستصلاح 150 بئرا في حقل البزركان على مرحلتين، الاولى 71 بئرا والثانية تنفذ لاحقا”.

F

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى