سياسيأخبارسلايدر

المفوضية تعلن تأمين جميع المستلزمات الخاصة بيوم الاقتراع

قناة الإبـاء /بغداد

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أنها أنهت العديد من مراحل العملية الانتخابية وأمنت جميع المستلزمات الخاصة بيوم الاقتراع، فيما أوضحت آلية فرض عقوبات على المرشحين المخالفين.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن “المفوضية أنهت العديد من مراحل العملية الانتخابية وتعمل ضمن مرحلة الاقتراع وأنهت المصادقة على أسماء المرشحين وأجرت أرقام القرعة التسلسلية الانتخابية للمرشحين اضافة الى طباعة البوسترات والدليل الخاص بالمرشحين للتصويت الخاص”، لافتة إلى أن “المفوضية شرعت في طباعة ورقة الاقتراع الخاصة بالمرشحين”.
وأكدت الغلاي، أن “مفوضية الانتخابات جاهزة وعلى أتم الاستعداد لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر”، منوهة بأن “باب الانسحابات أغلق في يوم 20/6/2021”.
وأضافت، أن “المفوضية أمنت كافة المستلزمات الخاصة وتعمل ضمن العد التنازلي ليوم الاقتراع وصادقت على المرشحين وأجرت عملية محاكاة للتأكيد من سرعة ودقة الأجهزة”، مؤكدة أن “هناك عملية محاكاة اخرى في الشهر المقبل”.
وأوضحت أن “المفوضية استقبلت طلبات موظفي الاقتراع ولا تزال الطلبات مستمرة حتى الأول من شهر اب المقبل”، داعية “الذين تقدموا كموظفي اقتراع ولم يسحبوا الاستمارة ولم يسلموها لمركز التسجيل إلى الدخول مرة أخرى الى الرابط لسحب الاستمارة وتسليمها ورقياً الى أقرب مركز تسجيل من موقع سكنهم مع المستمسكات الثبوتية الملونة لكي تسجل لهم”.
وأشارت الغلاي إلى أن “هناك مكافأة مالية بمقدار 150 الف دينار، وكتاب شكر من رئاسة الوزراء لموظفي الدولة، و250 الف دينار لخريجي المعاهد وطلبة الجامعات الذين سيعملون في مراكز الاقتراع”.
وبشأن عقوبات المرشحين المخالفين، قالت الغلاي، إنه “اذا كان هناك تأثير على الناخبين لغرض ضمان أصواتهم من قبل المرشحين، واذا كانت هناك شكوى مثبتة بأدلة، ترفع إلى شعبة الشكاوى في المفوضية والأخيرة تقوم بالنظر فيها ورفعها لمجلس المفوضين”، مشددة على أنه “يجب أن تكون هناك ادلة وتبليغ ودلائل بينة وثابتة تثبت تورط المرشح بالضغط على الناخبين لضمان اصواتهم، وبالتالي تعد مخالفة تحدد على اساسها العقوبات المناسبة من قبل شعبة قانونية مختصة سواء كانت غرامة أو حبسا أو غرامة وحبسا وغيرها”.
وبخصوص انسحاب المرشحين، أكدت الغلاي، أن “هناك 3249 مرشحاً لم يقدم اي منهم طلباً رسمياً تحريرياً إلى المفوضية للانسحاب”، موضحة أن “موعد الانتخابات لن يتأثر بأي دعوات للانسحاب كون المفوضية شرعت بطباعة ورقة الاقتراع الخاصة بالمرشحين”.
وأعربت، عن أملها في أن “لا تؤثر تلك التصريحات على الناخبين كون مشاركتهم هي حق لبناء العراق ويجب أن تكون هناك وقفة واحدة في يوم 10 تشرين الاول 2021 لضمان وحماية الأصوات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى