منوعات

الحجاج يتوجهون إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة ونحر الأضاحي

الإباء / متابعة

يؤدي حجاج بيت الله الحرام، اليوم الثلاثاء، شعيرة رمي الجمرات في أول أيام عيد الأضحى المبارك. وقد توجّه الحجاج وعددهم ستون ألفاً إلى مشعر منى بعد صلاة فجر لرمي جمرة العقبة ونحر الأضاحي.

وكان الحجاج توجهوا غروب أمس الإثنين إلى مشعر الله الحرام بمزدلفة بعدما أتمّوا الوقوف على صعيد عرفات، وقضاء ركن الحجّ الأعظم.

وأشرفت السلطات السعودية على تبديل كسوة الكعبة المشرفة بثوب جديد صنع من الحرير الخالص. ويحظى هذا التقليد السنوي – الذي يُجرى في يوم التروية كل عام – بمكانة خاصة، وقد ظلت كسوة البيت الحرام ذات رمزية خاصة عبر التاريخ.

وأدى الحجاج السبت طواف القدوم تمهيداً لبدء مناسك الحج، وذلك بعد أن تمّ تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة في التوافد إلى مكة المكرمة، وسط إجراءات مشددة بسبب وباء كورونا.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت الأحد عدم تسجيل أي إصابة بفَيروس كورونا بينَ الحجاج فيما يقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تلَقوا جرعتي لقاح ومن غير ذوي الأمراض المزمنة.

ويشارك نحو 60 ألف مقيم في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في عام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني، بينما يشعر ملايين المسلمين في العالم، والراغبين في أداء فريضة الحج، بخيبة أمل من عدم القدرة على المشاركة.

ويتزامن موسم الحج مع ارتفاع في عدد الإصابات بكورونا في مختلف أرجاء العالم، ولا سيما بسبب انتشار النسخ المتحورة من الفيروس، وعلى الرغم من حملات التلقيح المستمرة منذ أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى