أخباردولي و عربي

باحث ايطالي : حرب اليمن اسوء كابوس في تاريخ السعودية الحديث

الإبـــاء/متابعة

اكد الباحث الايطالي والبروفيسور في العلوم السياسة بجامعة قطر لوشيانو زاكارا ،ان إن النهج السعودي غير الواعي حول حرب اليمن إلى اسوأ كابوس في تاريخ السعودية الحديث.

ونقلت صحيفة طهران تايمز في مقابلة عن زكارا قوله إن إن”  عدم وجود نهج رسمي من دول مجلس التعاون الخليجي ، والذي حال دون تحقيق الهدف السعودي لتحويل حرب اليمن إلى نوع من” الحرب المقدسة “بقيادة الرياض ، حول عدوانها  إلى أسوأ كابوس في تاريخ السعودية الحديث”.

واضاف أن ” العدوان على اليمن كان الصراع العسكري الاول والوحيد الذي بدأ وقادته السعودية بشكل مباشر ، ولم يتم حله على الرغم من مرور ست سنوات  ، مما تسبب لها بصعوبات اقتصادية خطيرة وانتقادات داخلية وخارجية”.

واوضح أن ” نهاية دعم ترامب غير المشروط للمملكة السعودية وإدراكها  انها وحدها لا يمكنها أن تنهي بطريقة مرضية عدوانها  في حرب اليمن ، ولا أن تواجه إيران ولا تحافظ إلى أجل غير مسمى على الحصار المفروض على قطر ، جعلت الرياض تشعر بالضيق، لذا يبدو أن إنهاء الحصار وبدء مفاوضات مع إيران واستئناف العلاقات مع سوريا هي الخطوات الضرورية لتقليل جهود السياسة الخارجية الممتدة والمشاركة لبدء التركيز على الإصلاحات الداخلية المطلوبة”.

وأشار الى ان “دول مجلس التعاون الخليجي كانت لها مقاربات مختلفة لحرب اليمن منذ بداية عام 2015 ، لكنهم انجروا إلى الصراع بضغط السعودية ، باستثناء عمان، وقد غادرت قطر التحالف في عام 2017 وأظهرت بعد ذلك تناقضها مع التدخل السعودي، وبقي الإماراتيون هم الدولة الخليجية الوحيدة التي انغمست في الصراع ، ولكن بأجندة مختلفة عن السعوديين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى