أخبارتكنلوجيا و صحة

انضمام المدمرة ‘دنا’ وكاسحة الألغام ‘شاهين’ لإسطول البحرية الإيرانية

الإبــــاء/متابعة

 برعاية الرئيس الايراني حسن روحاني بدأت صباح اليوم الاثنين في ميناء بندرعباس جنوب البلاد مراسم انضمام مدمرة دنا وكاسحة الألغام شاهين الى اسطول البحرية الايرانية.

 

ووصل وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي الى المنطقة صباح اليوم لحضور المراسم بشكل مباشر بينما يرعاها الرئيس روحاني عن طريق الية الفيديو كونفرانس.

وقال رئيس مؤسسة الصناعات البحرية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة إن مدمرة دنا هي القطعة الخامسة من السفن الحربية القاذفة للصواريخ التي انضمت أربع منها خلال السنوات الماضية إلى اسطول الشمال.

واضاف الادميرال امير رستكاري ان هذه المدمرة هي من صنع وزارة الدفاع بشكل كامل باشراف ومشاركة القوة البحرية، موضحا أن هذه المدمرة تفوق سابقاتها من حيث الامكانات والتجهيزات والأداء، كما ان منظومة توجيه النيران في مدمرة دنا تعد من أحدث المنظومات التي انتجتها مؤسسة الصناعات الإلكترونية، حيث تستطيع هذه المنظومة اعتراض 40 هدفا والاشتباك مع 5 اهداف في آن واحد .

تم تصميم مدمرة “دنا” وهي الرابعة من فئة جمران، تحت إشراف القوة البحرية الاستراتيجية للجيش الايراني في مجمع الصناعات البحرية التابع لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة وهي جاهزة للانضمام إلى الأسطول الجنوبي للقوة البحرية الايرانية.

وتم تجهيز هذه المدمرة الإيرانية الصنع تماما بمجموعة متنوعة من المعدات ومنظومات الدفاع والهجوم المصنوعة محليا، بالإضافة إلى القدرة على الإبحار لمسافات طويلة في البحار والمحيطات، والقدرة على البحث والاستكشاف والاستطلاع والمراقبة والتصدي وتدمير أي تهديد جوي أو بحري أو تحت سطح الماء إذا لزم الأمر.

وتضم هذه المدمرة منظومة ذات مميزات خاصة ولها 4 محركات ديزل مطورة ومجموعة انتقال قدرة تركيب جديدة تمنحها القدرة والسرعة اللازمة وامكانية الابحار لفترة طويلة في البحار والمحيطات.

ومن المميزات الاخرى للمدمرة “دنا” التي تمنحها المزيد من القدرة لاداء مهماتها القتالية والاستخبارية؛ تحديث منظومات الحرب الالكترونية، صواريخ “سطح-سطح”، صواريخ “سطح-جو”، منظومة السونار، قاذفة الطوربيدات، مختلف انواع المدافع الخفيفة والثقيلة، وتوسيع مساحة اقلاع وهبوط المروحيات ويبلغ طولها 95 مترا وعرضها 11 مترا ووزنها نحو 1500 طن.

فيما يبلغ طول كاسحة الالغام “شاهين” 33 مترًا وعرضها 11 مترًا وغاطسها 180 سم، وتم تصنيعها من قبل خبراء وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة بتكنولوجيا حديثة وقادرة على تعقب وتحييد جميع أنواع الألغام البحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى