أخباردولي و عربي

الصين ترد على منتقدي طريق الحرير.. سيطرة “المجموعات الصغيرة” قد ولّت

الإبــــاء/متابعة

حذرت الحكومة الصينية، زعماء مجموعة “الدول السبع” من مخططاتها لإفشال مبادرة “طريق الحرير” الصينية، منبهة إلى أن زمن سيطرة مجموعة صغيرة من الدول على مصير العالم قد ولى.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في لندن، بالتزامن مع نقاشات دول مجموعة السبع حول خطط “بنك البنية التحتية” كبديل لمبادرة “طريق الحرير” الصينية، إن “الأيام التي كانت تملي فيها مجموعة صغيرة من الدول القرارات العالمية، قد ولت”.

وأضاف “نعتقد دائما أن الدول، كبيرة كانت أم صغيرة، قوية أم ضعيفة، فقيرة أم غنية، متساوية، وأنه يجب معالجة الشؤون العالمية من خلال التشاور بين كل الدول”.

يأتي ذلك، بينما تبحث مجموعة السبع، التي يجتمع قادتها في جنوب غرب إنكلترا، عن ردٍّ موحد على الحزم المتنامي للرئيس شي جين بينغ بعد الصعود الاقتصادي والعسكري المذهل للصين خلال الأربعين عاما الماضية.

وأعلنت بعض المصادر أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قاد المناقشات بشأن الصين السبت الماضي.

ويريد قادة المجموعة، الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان، استخدام تجمعهم في منتجع كاربيس باي الإنكليزي ليظهروا للعالم أن أغنى الديمقراطيات يمكنها تقديم بديل لنفوذ الصين المتنامي.

والحلول المقترحة تتجلى في إنشاء برنامج استثماري ضخم، أو ما أطلق عليه “بنك البنية التحتية”، لتعبئة المليارات من الموارد العامة والخاصة لدعم المشاريع الكبرى في الدول النامية كبديل لمبادرة “الحزام والطريق” أو ما بات يعرف “بخطة طريق الحرير” بميزانية بلغت تريليونات من الدولارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى