أخباراقتصاد

زراعة 50 ألف شتلة من “الفستق الحلبي” في صحراء الانبار

قناة الإباء/ متابعة

أعلن مدير بلدية ناحية جبة بالانبار قطري العبيدي،  نجاح زراعة اكثر من 50 الف شتلة من نبات الفستق الحلبي، في المناطق الغربية في تجربة هي الاولى من نوعها في المحافظة.

وقال العبيدي في تصريح له: ان “عددا من مزارعي منطقة جبة وناحية البغدادي بقضاء هيت غربي الانبار، قاموا بزراعة اكثر من 50 الف شتلة من نبات الفستق الحلبي، الذي يزرع للمرة الاولى في المناطق الغربية من قبل الأهالي، دون الدعم الحكومي”.

وأضاف، أن “تلك المناطق شهدت ايضا زراعة اجود انواع النخيل والزيتون والعنب ونبات اوليفيرا الذي يدخل في صناعة شامبو لنمو الشعر”، معتبرا أن “زراعة هذه النباتات في المناطق الغربية مؤشر على ملائمتها لهذه الاجواء خاصة وان المساحات الزراعية في المناطق الغربية تشغل نحو 44% من مساحة العراق “.

واتابع العبيدي قائلا ان “مزارعي المناطق الغربية زودوا دوائر البلدية بهذه النباتات لزراعتها في مناطق أخرى”، مؤكدا ان “المناطق الغربية تمتاز بوجود مياه جوفية ووادي حوران ومسطحات مائية متعدد ما يجعلها مناطق ذات جذب عالمي لاستثمار واستغلالها لانعاش الواقع الاقتصادي ليس للمحافظة انما للبلد “.

يشار الى ان المناطق الغربية تمتلك مساحات كبيرة صالحة للزراعة الا انها لم تستغل منذ عشرات السنين بسبب اهمال وزراعة الزراعة لهذه المساحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى