أخباراقتصاد

تراجع الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها وعجز التجارة ينخفض 33%

قناة الإبـاء / بغداد

تراجعت الليرة التركية اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، متأثرة بمخاوف من ارتفاع التضخم على مستوى العالم، والتوقعات على المستوى المحلي بأن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة قريباً، وذلك إلى جانب ظهور مخاوف بشأن انتخابات مبكرة محتملة.

ونزلت العملة، وهي الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة هذا العام، لما يصل إلى 8.6 مقابل الدولار، لتخترق أدنى مستوياتها على الإطلاق المسجل عند 8.58 في تشرين الثاني/نوفمبر وبحلول الساعة 07:29 بتوقيت غرينتش وكانت عند 8.59.

وتراجعت الليرة 16% منذ منتصف شهر آذار/مارس بعدما أقال الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس البنك المركزي بشكل مفاجئ وعين مكانه آخر اشتهر في السابق بانتقاده لرفع أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة.

عجز التجارة التركي ينخفض 33% في نيسان/أبريل
كذلك، أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي اليوم الجمعة، أن عجز التجارة الخارجية لتركيا تراجع 33.2% على أساس سنوي في نيسان/أبريل إلى 3.058 مليار دولار وفقاً لنظام التجارة العام.

وقال المعهد إنه بعد أن تضررت التجارة قبل عام من جائحة كوفيد-19 بشدة، ارتفعت صادرات تركيا في نيسان/أبريل 109.2% وارتفعت الواردات 61.1% مقارنة نيسان/بأبريل 2020. وفي 2020، قفز العجز التجاري 69.1% إلى 49.915 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى