أخباردولي و عربي

روحاني: العلاقات بين طهران وبكين عريقة وإستراتيجية

الإباء / متابعة

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، العلاقات بين طهران وبكين بأنها عريقة وإستراتيجية، متطلعا الى توسيعها في جميع المجالات وعلى الصعيدين الثنائي والاقليمي أكثر فأكثر.

جاء ذلك خلال المباحثات الهاتفية التي جرت بين الرئيس روحاني ونظيره الصيني “شي جين بينغ”. إذ نوه روحاني بمرور 50 عاما على العلاقات المتنامية بين طهران وبكين، مبينا أن “إيران تحمل رؤية طويلة الأمد بشأن تعزيز الشراكة الشاملة مع الصين باعتبارها واحدة من الدول العظمى في العالم”.

وأكد الرئيس الإيراني على ضرورة التسريع في وتيرة تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين؛ انطلاقا من علاقاتهما المتنامية، وبغض النظر عن التطورات الدولية.

وأعلن استعداد إيران لرفع مستوى التعاون الاقتصادي المشترك مع الصين في منطقة غرب آسيا، مبينا ان ذلك يسهم أكثر من اي وقت مضى في تعزيز العلاقات الثنائية المتنامية، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية وبما يشمل صادرات ايران النفطية وغير النفطية الى الصين وتسهيل حضور الشركات الصينية في إيران.

من جهته وصف الرئيس الصيني علاقات بلاده مع إيران بأنها إستراتيجية ومتنامية تشمل كافة المجالات.. مؤكدا على ضرورة التسريع في وتيرة تنفيذ التوافقات الثنائية بأسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى