أخبارمحلي

محافظ ذي قار: المستشفى التركي في المحافظة سيفتتح نهاية الشهر

قناة الإباء/ متابعة


أعلن محافظ ذي قار أحمد الخفاجي، امس الأربعاء، عدد مشاريع المدارس المتلكئة في المحافظة، فيما كشف عن موعد افتتاح المستشفى التركي.


وقال الخفاجي ، “إننا عملنا بشكل متواصل على وضع قاعدة بيانات للمشاريع المتوقفة والمتلكئة”، مبينا أن “مشروع مستشفى الجبايش الذي أحيل منذ سنوات مازال قيد الانشاء”.


وأضاف، أن “هناك أكثر من 200 مدرسة متلكئة”، مشيرا الى أنه “تم تشكيل لجنة لمتابعة مشاريع التربية المتلكئة”.


وتابع أن “مجسر الاسكان من أهم المشاريع لكن الشركة متلكئة”، موضحا أن “أغلب المشاريع الوزارية في المحافظة متلكئة وتحال لشركات غير كفوءة”.
وأكد أن “المستشفى التركي في المحافظة محال للشركة المنفذة منذ 2009″، لافتا الى أن “هذا المستشفى سيفتتح في نهاية الشهر”.
وأشار الى أن “اللجوء للقضاء لا يحل مشكلة المشاريع المتلكئة، ونحن نعول على وزارة التخطيط”، موضحا أن “الحرب على داعش تسببت بتوقف معظم المشاريع”.
ولفت الخفاجي الى أن “هناك صراعا اقتصاديا حول المشاريع من قبل جهات متنفذة”، مبينا أن “نقص المواد الطبية في مستشفى القلب قلل من وتيرة العمل فيه”.
وأشار الى أن “المحافظة تسلمت مدرسة واحدة في الشطرة من مجموع 41 مدرسة، رغم توجيه الامين العام لمجلس الوزراء بتسليم أكثر من 40 مدرسة”، مشددا على ضرورة “أن يكون هناك مبدأ الثواب والعقاب في التعامل مع الشركات المتلكئة”.
ولفت الخفاجي الى أن “المحافظة لم تجن من قرار اعتبارها منكوبة سوى التصويت فقط”، مبينا أن “وزيري المالية والتخطيط أجابا على أن اعتبار المحافظة منكوبة هو تصويت معنوي فقط”.
ودعا نواب ذي قار الى “المطالبة باستحقاقات قرار اعتبار المحافظة منكوبة”.
وبشأن الطاقة الكهربائية بالمحافظة، أكد الخفاجي أن “وضع الطاقة الكهربائية في المحافظة مرضٍ لكن ليس بمستوى الطموح”، مشيرا الى أن “غرفة عمليات الكهرباء تعمل بشكل فوري لحل المشاكل التي تواجه المحافظة”.
وبين أنه “خلال تسلمنا المنصب لم يظهر السلاح في الشارع”، مؤكدا “العمل مع القضاء لفتح ملفات بعض المخطوفين والمغيبين”.
وعن مشاريع المحافظة أشار الى أنه “تم تخصيص 300 مليار دينار ضمن تنمية الاقاليم لادامة المشاريع فقط والتي لا نستطيع استحداث اي مشروع ضمن هذا التمويل، اضافة الى تخصيص 300 مليار دينار لبرنامج اعمار ذي قار وتوزيعها حسب الكثافة السكانية لنواحي المحافظة”، مؤكدا أن “هناك برنامجا ثالثا وهو البترودولار”.
وتابع المحافظ “لدينا مشكلة في شح المياه ببعض الاقضية على مستوى الشرب والسقي”، مشيرا الى أن “الاهوار شهدت انحسار المياه وانخفاضا في مستواها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى