منوعات

اكتشاف غواصة بريطانية عمرها 112 عاما في قاع المانش

الإبـــاء/متابعة…….

اكتشف فريق دولي من علماء التاريخ وعلماء آثار البحر في قاع مضيق المانش غواصة قديمة بعمر 112 عاما.

وتم التعرف عليها كغواصة بريطانية من مشروع D1 وكان يعتقد سابقا أنها ألمانية غرقت بالقرب من مقاطعة ديفون البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى.

فيما أفادت صحيفة “إندبندنت” البريطانية بأن الغواصين وعلماء التاريخ قارنوا بين صور فوتوغرافية التقطت تحت الماء ومخطط الغواصة البريطانية القديمة حيث تمت المقارنة بين توزع  أجهزة الطوربيد والدفة وقمرة القيادة و16 خصوصية أخرى فتوصل العلماء إلى استنتاج بأن الغواصة الغريقة هي غواصة D1 البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى.

وقد منحت الحكومة البريطانية الغواصة الوضع القانوني الخاص بالأثر التاريخي. وذلك بعد أن قدمت شركة Wessex Archaeology تقييما رسميا للغواصة.

يذكر أن D1 لها أهمية تاريخية كبيرة، إذ أنها أول غواصة شكلت أساسا لغالبية الغواصات البريطانية في أسطول الغواصات إبان الحرب العالمية الأولى.

وقال مؤرخ سلاح البحرية البريطاني الملكي، مار هارس إن غواصة الديزل الكهربائية نزلت البحر في 16 مايو عام 1908 ودخلت تشكيلة البحرية البريطانية في سبتمبر عام 2009.

وبلغ طولها 49.7 متر، ارتفاعها 6.2 متر، غطسها 3.2 متر، طاقمها 25 فردا، سرعتها 14 عقدة (26 كلم/ساعة) تحت الماء و10 عقد بحرية ( 17 كلم/ساعة) على سطح البحر، مدى عملها 2500 ميل بحري.

وكان يمكن أن تطلق النيران بجهازي الطوربيد من مقدمتها ومؤخرتها.

وقامت الغواصة بدوريات في مضيق المانش، ثم استخدمت كهدف تدريبي في مناورات البحرية البريطانية حيث تم إغراقها في 23 أكتوبر عام 1918.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى