صحافة

“نيويورك تايمز” : حماس قامت بعمل جيد وصعبت على الدول العربية عدم إدانة إسرائيل

الإبــاء/متابعة…….

تحت العنوان أعلاه كتبت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا أن قول حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إنها تدافع عن القدس، جعل من الصعب على الدول العربية عدم إدانة إسرائيل، لكن هذه الإدانة ظلت في إطار الخطاب فقط.

وأضاف أن العالم العربي موحد في إدانة الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة والطريقة التي اجتاحت بها الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى في القدس فقد تحدثت الحكومات، واندلعت الاحتجاجات، واشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء في التقرير أن الإدانات العربية بشكل عام هي مجرد أقوال على الأقل حتى الآن فقد تغيرت مخاوف المنطقة منذ التوغل الإسرائيلي الكبير الأخير في غزة في عام 2014، مع مخاوف جديدة بشأن النفوذ الإيراني، وقلق جديد بشأن الاضطرابات الشعبية في الدول العربية، والاعتراف المتزايد بواقع إسرائيل في العالم العربي.

وذكر التقرير أنه حتى تلك الدول التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي، مثل الإمارات والبحرين والسودان والمغرب انتقدت بعضها علانية السياسات الإسرائيلية ودعت إلى دعم الفلسطينيين والدفاع عن القدس، لأن تصعيد العنف شكل ضغطا كبيرا عليها، وهي التي كانت تجادل بأن علاقتها الوثيقة مع إسرائيل ستساعد في كبح الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى