أخبارتكنلوجيا و صحة

الصحة : زيادة عدد المواقع الملوثة باليورانيوم في العراق بعد دخول القوات الامريكية

الإبــاء/متابعة…..

أكد مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة الصحة،امس السبت، ارتفاع عدد المواقع الملوثة باليورانيوم بعد دخول القوات الاميركية الى العراق، مؤكدا تضافر الجهود لإخلاء 8 مواقع جديدة في البصرة من التلوث الإشعاعي.

وقال مدير عام المركز، صباح الحسيني، في تصريح صحفي، إنه “بعد الدخول الأمريكي ظهرت كثير من المواقع التي أصبحت ملوثة بعنصر اليورانيوم، والذي يصل عمره الافتراضي إلى مئات السنوات”.

وأضاف، أن “محافظة البصرة، تعاني من هذا الملف أكثر من بقية المحافظات”، مؤكداً أن “المواقع الملوثة في المحافظة، بلغت في السابق 21 موقعاً، 13 منها تم التعامل معها بطريقة احترافية وعلمية وتخلصت من التلوث”.

وأوضح، أن “العمل جارٍ وتتضافر الجهود كفريق واحد مع وزارة العلوم والتكنولوجيا لحسم ملف المواقع الـ 8 المتبقية، كونها الجهة التنفيذية المسؤولة عن تنفيذ الإزالة، ومع هيأة المستشارين في رئاسة الوزراء التي يترأس اللجنة المختصة فيها بهذا الملف الاستشاري حامد الباهلي، وعضوية الوكيل الفني لوزارة الصحة جاسم الفلاحي”.

وأكد، أنه “حصل اتفاق على ارسال فريق مشترك من الجهاز التنفيذي والرقابي الى كل المواقع، وتم توقيع أوامر الاطلاق، وخلال الأيام المقبلة سنكمل المواقع الـ8 المتبقية في البصرة بينها موقع معمل الحديد والصلب”.

ولفت إلى، أن “المواقع الثمانية، تنتظر إيجاد حل للبراميل التي نتجت عن عمليات ازالة التلوث، حيث يجب القيام بخزن هذه البراميل بشكل امن بعيداً عن الناس، وتطبيق الشروط عليها لضمان عدم حصول أي تلاعب، والإعلان عنها خالية”.

وأكد، أنه “بعد توفر الدعم اللوجستي لعمل اللجنة من قبل محافظة البصرة والقوات الامنية، ونقل البراميل البالغ عددها 240 برميلاً، ونقلها الى مكان آمن، سنعلن البصرة بأكملها خالية من التلوث الشهر المقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى