أخباردولي و عربيسلايدر

اختتام جولة فيينا.. عراقتشي: اتفاق على رفع العقوبات عن أفراد وكيانات إيرانية

قناة الإباء

أعلن رئيس الوفد الإيراني المفاوض في فيينا عباس عراقتشي، اليوم السبت، أنه “سيتم رفع العقوبات عن الأفراد الذين شملتهم العقوبات الأميركية”.

وأوضح عراقتشي مع اختتام جولة المباحثات أنه “تم الاتفاق على رفع العقوبات عن قطاعات الطاقة والصناعة والتعاملات المالية والسيارات الإيرانية”، إضافة إلى “قائمة طويلة بأسماء الأفراد والكيانات في إيران التي سيتم رفع العقوبات عنها أيضاً”، وفق عراقتشي.

في سياق متصل، أعلن المشاركون في اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بفيينا، اليوم السبت، ختام المفاوضات واتفاقهم على مواصلتها بدءاً من يوم الجمعة المقبل.

وذكرت الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية الإيرانية أن الفريق الإيراني المفاوض وممثلي دول 4+1، ناقشوا خلال اجتماعهم، اليوم، أحدث نتائج المشاورات بين فرق الخبراء في مجالات إلغاء الحظر والقضايا النووية والإجراءات التنفيذية ذات الصلة.

وقد تقرر عقب الاجتماع أن تعود الوفود المشاركة إلى بلادها واستئناف المحادثات (في فيينا)، بدءاً من يوم الجمعة القادم، بحسب الخارجية الإيراني.

من جهته، قال المندوب الروسي في المحادثات النووية الإيرانية في فيينا، اليوم السبت، إن “المحادثات تسير بالاتجاه الصحيح، لكن نستبعد انفراجة حالياً”، مضيفاً أن “كل المؤشرات تقودنا إلى توقع نتيجة نهائية ستكون ناجحة خلال أسابيع”.

في غضون ذلك، قال مصدر دبلوماسي أوروبي اليوم السبت، إن “المحادثات النووية بين القوى العالمية وإيران لم تتقدم كما كان مأمولاً بعد ثلاثة أسابيع من المفاوضات”، مضيفاُ أنه “لا يزال يتعذر التوصل إلى تفاهم بخصوص أصعب القضايا”.

وقال المصدر بعد توقف المحادثات لمدة أسبوع “أمامنا الكثير من العمل ولم يتبق سوى القليل من الوقت.. كنا نأمل في المزيد من التقدم هذا الأسبوع”.

وأضاف قائلاً: “لم نصل بعد إلى تفاهم على معظم النقاط الحاسمة” مؤكداً أن “النجاح لا يزال ممكناً لكنه غير مضمون”.

يذكر أنّ الخلافات الرئيسية في المحادثات تدور حول العقوبات التي يجب على الولايات المتحدة رفعها، والخطوات التي يتعين على إيران اتخاذها لاستئناف التزاماتها بموجب الاتفاق والتي تقيّد برنامجها النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى