أخبارأمنيسلايدر

العنف المسلح في كردستان..70 بالمائة من سكان الاقليم يحملون السلاح

الإبــاء/متابعة…..

اكد تقرير لموقع اي كورد ديلي ،انه ومع استمرار العنف المسلح في ازهاق ارواح الناس في جميع أنحاء إقليم كردستان العراق ، كشف المسؤولون الحكوميون أن 70 بالمائة من الناس في المنطقة يمتلكون أسلحة.

ونقل التقرير  عن المدير العام للشؤون القانونية في لجنة حقوق الانسان في برلمان الاقليم عمر تافجا قوله ” وفقا لبحثنا فان 70 بالمائة من سكان الاقليم لديهم اسلحة ، لذا فان وجود القانون وحده لايحل المشكلة “.

واضاف التقرير انه ” وفقًا للمادة 6 من قانون ملكية الأسلحة لعام 1993 ، يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والمقيمين الدائمين في إقليم كردستان ، وليس لديهم سجل جنائي أو مرض عقلي ، حمل السلاح”.

من جانبه قال الامين العام لوزارة البيشمركة جبار ياورإن “استخدام السلاح في اقليم كردستان هو خطر ليس فقط في الاقليم  بل في كل انحاءالعراق”، مضيفا ان ” استعمال وبيع الاسلحة ليس مسيطرا عليه لافي الاقليم ولا في بقية انحاء البلاد “.

من جانب آخر انتقد سامي جلال المسؤول في وزارة الداخلية القانون قائلا إن ” القانون لايتم تنفيذه بسبب وجود عدد من الثغرات التي تعيق تطبيقه ، فمثلا هناك العديد من الاستثناءات ولو نظرنا اليها فهي تشمل نصف الشعب الكردي”.

واوضح التقرير ان ” إقليم كردستان  موطن للعديد من الأسواق السوداء حيث يمكن شراء أسلحة نارية مختلفة ، بما في ذلك بنادق القنص والرشاشات، فيما تكافح الحكومة هناك للسيطرة على ملكية السلاح وتقليل عدد الأسلحة المملوكة للقطاع الخاص”.

وكانت محطة الاذاعة الالمانية قد افادت في تقرير سابق أن أسلحة من الجيش الألماني ، بما في ذلك بنادق هجومية من طراز G3 ومسدسات مختلفة ، تم رصدها للبيع في الأسواق السوداء في كردستان العراق، مما دفع الحكومة الالمانية الى دعوة حكومة الاقليم الى ضمان عدم استخدام الأسلحة التي قدمتها برلين إلا من قبل البيشمركة الكردية التي تقاتل تنظيم داعش .

يشار الى ان العنف الناتج عن استخدام الاسلحة تصاعد في اقليم كردستان وبحسب شكوان رؤوف باغ ، رئيس لجنة البيشمركة والداخلية والأمن والمجالس المحلية في برلمان كردستان ، فإن “الوفيات المرتبطة بالأسلحة النارية في إقليم كردستان زادت بنسبة 50 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، حيث  قُتل 12 شخصًا منذ الأول من نيسان الجاري  بينما قُتل 25 شخصًا على مدار العام الماضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى