أخبارمحليسلايدر

السفير العراقي في الهند: النقل وعدتنا بإرسال طائرات لإخلاء العراقيين خلال يومين

قناة الإباء

أعلن السفير العراقي في الهند فلاح الساعدي، ان وزارة النقل ستقوم بإخلاء العراقيين العالقين هناك بسب فيروس كورونا خلال اليومين المقبلين.

وقال الساعدي في تصريح متلفز: “السفارة العراقية في الهند هي مجرد وسيط بايصال معاناة العراقيين العالقين في الهند الى الجهات المعنية في العراق وارسلنا كتاباً فورياً الى وزارة النقل واتصلوا بنا لمعرفة الاعداد ووعدتنا خلال اليومين المقبلين ستكون هناك رحلات إخلاء اي تأتي الطائرة فارغة وإعادة العالقين للعراق”.

وأضاف “العراقيون يأتون من الهند لا يتواصلون مع أي جهة رسمية في داخل وخارج العراق، وكانت هناك 3 رحلات جوية غالبيتها لغرض العلاج ومن الامراض المستعصية وأجروا عمليات جراحية وبقائهم بعد العمليات يكلف أموالاً طائلة والموقف الانساني صعب ونعمل مع الجهات المعنية في العراق
والهند شبه قارة والمسافات التي بين ولاية وولاية كبيرة ونتكلم عن ولايتي دلهي ونيودلهي والمرضى العراقيين فيهما تشهد حظرا تجوالا شاملا وحتى زيارتنا لهم فيها مشاكل وصعوبة”.

وتابع “اتصالاتي مع وزارتي الخارجية والنقل لايجاد حلول مناسبة للعراقيين العالقين في الهند ولدينا 12 جثماناً، ستة منهم بسبب فيروس كورونا وستة لأسباب أخرى” مبينا ان “عدد العراقيين الراغبين بالعودة أسبوعياً يبلغ 500 مسافر” منوها الى ان “مرضى عراقيين يأتون الى الهند بتقارير مزيفة ويكتشف هذا في المطار الهندي انه مصاب بالفيروس وهذا سيء لسمعة البلد وللمؤسسات العراقية” مشيرا الى ان “السلطات الهندية تمنع إعادة نقل الجثامين الى العراق ما يضعنا في احراج معها”.

وبين “هناك وسطاء يخدعون العراقيين القادمين الى الهند” مشيراً الى ان “شركات السياحة والسفر هي من تقوم بتوفير خدمات السياحة الطبية وبنفس الاماكن يتم فيها توفير التذاكر والمسحات المزيفة للراغبين بالسفر ولا يتجاوز الـ 50 الف دينار وهذا يعرض كل طاقم الطائرة والمسافرين بالخطر ويجب التعامل بحزم والضرب بيد من حديد تجاه هؤلاء”.

وأردف بالقول “لا تتوفر معلومات عن أسم هذه الشركات ولكن معرفتها ليس بالصعب بمجرد التحقيق مع المسافرين القادمين وهذه المعلومات تصلنا من طرف ثالث وهو ليس مختصاً بالأمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى