أخبارتكنلوجيا و صحةسلايدر

الجمهورية الاسلامية تبدأ المرحلة الثالثة للاختبارات البشرية بلقاح “بركت”

الإبــاء/متابعة…..

بدأت إيران اليوم تجاربها السريرية على لقاح “كوفو إيران بركت” الوطني الصنع في مرحلته الثالثة والاخيرة والتي تشمل 20 ألف من المتطوعين في ستة مدن إيرانية منها العاصمة طهران وذلك بعد نجاح مرحلتيه الأولى والثانية والتي لم ترصد أي أعراض جانبية له على المتطوعين بحسب الخبراء والمختصين.

هي المرحلة الثالثة والأخيرة للاختبارات البشرية للقاح “كوفو إيران بركت” المحلي مرحلة تشمل 20 ألف متطوعا من شأنها تحديد مصير ما إذا كان اللقاح سيتخطى الاختبار بنجاح كالمراحل السابقة ويحصل على التراخيص اللازمة ليدخل حيز الإنتاج.

وقالت عضو اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا مينو محرز: “اليوم بادرت بأخذ جرعة التطعيم في مرحلته الثالثة لأنني أثق بالخبرات الإيرانية والكوادر الطبية خاصة، بعد نجاح مراحل الاختبارالأولى والثانية التي لم نرصد من خلالها أي أعراض جانبية على المتطوعين”.

وما يميز المرحلة الثالثة من لقاح بركت أن التطعيم ليس حكرا على الأصحاء بل يشمل أصحاب الأمراض المزمنة كضغط الدم والسكري في حال تم ضبط المرض إضافة إلى المصابين الذين تعافو من الفايروس.

وقال مدير مركز التجارب السريرية بجامعة طهران للعلوم الطبية حامد حسيني: “بعد أخذ الجرعة الأولى من المرحلة الثالثة سينتظر المتطوع 28 يوما حتى يحقن بالجرعة الثانية وفي هذه الفترة هناك كوادر طبية تقوم بمتابعة حالته الصحية باستمرار ورصد أي أعراض قد تظهر”.

وبحسب المختصين والمسؤولين بعد نجاح مراحل اختبار لقاح “بركت” وأخذ التراخيص اللازمة سيتم إنتاجه على نطاق واسع بطاقة تقترب من 20 مليون جرعة شهريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى