أخبارصحافة

الغارديان: كوفيد 19 لا يحترم الحدود ولذلك يجب أن تكون استجابتنا عالمية

الإباء / متابعة

نشرت صحيفة الغارديان مقالا للرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا، باسكال سوريوت، بعنوان “كوفيد – 19 لا يحترم الحدود، ولذلك يجب أن تكون استجابتنا عالمية”.

ويقول الكاتب إنه “لا يوجد لقاح، مهما كان جيدا، يمكنه حماية المجتمعات حتى نتمكن من إيصاله إلى الناس كافة. لمكافحة هذا الوباء، نحتاج إلى نطاق عالمي، وعلينا أن نتحرك بسرعة. لهذا السبب قررنا بناء أكثر من 12 سلسلة إمداد إقليمية حول العالم لتصنيع اللقاح، والاستفادة من قدرتنا الصناعية الخاصة ولكن أيضا مشاركة معرفتنا مع أكثر من 20 شريكا، حتى يتمكنوا من تعزيز قوة إنتاجنا الإجمالية”.

ويضيف “مع ذلك، فإن تطوير اللقاح وتصنيعه وتوزيعه هو مسعى معقد للغاية، خاصة عند القيام به بهذه السرعة وهذا النطاق. إن صنع لقاح هو عملية بيولوجية تسمح بهامش ضئيل للخطأ، وهذا هو السبب في أنه من المحتم أن تكون هناك تحديات على طول الطريق”.

“نحن نعلم أن اللقاحات لا يمكن أن تأتي بالسرعة الكافية، ولكن من المهم أن نفهم أننا ما زلنا في المراحل الأولى من عملية الإنتاج التي لا يتجاوز عمرها بضعة أشهر. ليس لدي أدنى شك في أن إمدادات اللقاحات سترتفع قريبا بشكل كبير جدا، وستتم حماية مئات الملايين، وبالتدريج المليارات، من الناس”.

ويوضح الكاتب أن “تطعيم الناس في جميع أنحاء العالم هو بلا شك أكبر برنامج للصحة العامة في التاريخ. لدينا الآن العديد من اللقاحات الفعالة للغاية التي تتجاوز الأحلام الأكثر جموحا لما كان يتخيله أي شخص قبل 15 شهرا عندما تم التعرف على كوفيد – 19 لأول مرة”.

ويختم “إذا واصلنا المسار، فستبدأ هذه اللقاحات عالية الفعالية في تمهيد الطريق نحو الاقتراب من الحالة الطبيعية طوال هذا العام. لكننا لن نفعل ذلك إلا إذا استطعنا التأكد من أن اللقاح متاح للجميع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى