أخبارمحلي

العراق وايران يبحثان التعاون في مجال النقل

الاباء / متابعة

بحث وزير النقل العراقي ناصر حسين بندر الشبلي ، اليوم السبت، مع وزير الطرق و بناء المدن الإيراني محمد إسلامي، آفاق التعاون المشترك في مجال النقل بين الجانبين.

وقال الشبلي بعد الاجتماع الموسع الذي عقدهُ مع الوزير الإيراني والوفد المرافق له، في بيان تلقت “الإباء” نسخة منه، إن “التباحث كان حول أبرز النقاط التي من شأنها أن ترتقي بالنقل البري والبحري والجوي والسكك ومناقشة إمكانية الربط السككي من الشلامجة إلى محافظة البصرة” .
و أبدى الشبلي استعداد العراق لـ”لعمل بنظام النقل العابر ( الترانزيت ) مع الجانب الإيراني استناداً إلى الأمر الديواني الصادر مسبقاً، والذي يتيح للعراق العمل بالترانزيت مع الدول المجاورة مثل تركيا و سوريا و الأردن، فيما أشار إلى انه سيتم تحديد لقاء قريب لحسم الاتفاق والعمل بالترانزيت، منوهاً إلى استعداد الوزارة التام وجاهزيتها للبدء بالعمل بالترانزيت” .
وأوضح الشبلي أنه “تم التطرق إلى موضوع الغوارق في شط العرب و بحث التعاون المشترك بين الجانبين في رفعها لتسهيل عملية الملاحة فيه” .
كما أشار البيان إلى “الطرق وبناء المدن الإيراني أكد “استعداد بلاده في تقديم الدعم والإسناد والتعاون، لوزارة النقل العراقية وتمتين العلاقات والروابط بين البلدين الجارين، للارتقاء بقطاع النقل ليصل إلى مصاف الدول المتقدمة والمتطورة”، متطرقاً إلى “حلحلة وتجاوز جميع العقبات والمعرقلات التي يعاني منها النقل الذي يُعد الشريان الرئيس للتجارة بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى