أخباراقتصادسلايدر

ديالى تقلص المستورد بنسبة 30% بعد اغلاق “طرق التهريب” من كردستان

الإباء / متابعة …………………

كشف رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى رعد التميمي، الثلاثاء، عن تقلص تدفق المحاصيل المستوردة الى داخل اسواق المحافظة بنسبة 30%.
وقال التميمي ،ان” تدفق المحاصيل المستوردة الى اسواق ديالى شكل منذ سنوات ابرز عوامل انتكاسة الزراعة في محافظة تمثل سلة للمحاصيل بمختلف انواعها ويعتمد اكثر من 50% من اهاليها على خيرات القطاع الزراعي في تامين لقمة الخبز”، لافتا الى انه “لم تكن هناك اي اطار للتوازن بين المستورد والمنتج المحلي”.
واضاف التميمي،ان” فرض اجراءات مشددة من قبل القوات الامنية واغلاق طرق التهريب القادمة من كردستان صوب ديالى ساهم في تقلص المستورد بنسبة اكثر من 30% خلال ايام معدودة وهذا امر بالغ الاهمية اسهم في تقليل حجم خسائر الفلاحين واعطاء دور اكبر لهم في تحقيق الاكتفاء في الاسواق”.
واشار الى ان” استمرار خطة منع تدفق المحاصيل المهربة الى اسواق ديالى ستؤدي الى انتعاش زراعي كبير وعودة عكسية لمهنة الاباء والاجداد”، مبينا أن “الزراعة اهم ادوات الامن الغذائي في اي بلد واهمالها ستؤدي حتما الى اشكالات كبيرة خاصة وان نسبة العاملين فيها عالية جدا”.
وعانت ديالى من تدفق المستورد بكميات كبيرة في السنوات الماضية ما ادى الى انهيار كبير في الاسعار وترك الكثيرين لمهنة الاباء والاجداد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى