أخبارمحلي

الصحة النيابية: دخلنا بالسلالة الجديدة وسنسمح بإجراء مباريات الدوري خلال أيام الحظر

قناة الإبـاء /بغداد

أعلن عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية جواد الموسوي، دخول العراق بالسلالة الجديدة بفيروس كورونا، وفيما أكد السماح بإجراء مباريات الدوري الممتاز خلال أيام حظر التجوال الجزئي، أشار محافظ النجف الأشرف لؤي الياسري الى اتخاذ إجراءات صحية مشددة في المحافظة خلال الأيام المقبلة.
وقال الموسوي، إن “الجميع توقع حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا في العراق، لافتا الى أن جميع الدلائل العلمية تشير الى دخول السلالة الجديدة الى العراق”.
وأضاف، أنه “تم اجراء اليوم اول الفحوصات في العراق للتحقق من وجود سلالة جديدة من عدمها، وستظهر النتائج غدا”.
وبشأن قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية اوضح الموسوي، أنه “كان هناك مقترح بأن يبدأ الحظر الجزئي من الساعة السادسة مساء الا أن اللجنة العليا فضلت أن يبدأ من الساعة الثامنة مساء”، مؤكدا أن “هناك امكانية بالذهاب الى الاغلاق الشامل بنسبة 50 % بعد تاريخ 8 اذار”.
ولفت الى أنه “تم تخويل العتبات المقدسة والوقفين الشيعي والسني بالزام الزائرين بالالتزام بالاجراءات الصحية”، مشددا “على ضرورة الدخول الى المزارات على وفق الاجراءات الوقائية”.
وحول اللقاحات أكد الموسوي، أن “اللقاحات ستتوفر بـ 50 الف جرعة نهاية الشهر الجاري، مبينا أن جميع اللقاحات التي ستصل الى العراق لا تغطي 10 % من الحاجة الفعلية”.
وأشار الى أن “شراء اللقاحات يحتاج الى مبالغ طائلة وهي غير متوفرة”، مؤكدا أن “وزارة المالية لم توفر المبالغ المخصصة للقاحات ولم تدعم وزارة الصحة باي مبالغ لمواجهة الجائحة”.
وفيما يخص النشاطات الرياضية، قال الموسوي إن “هناك نقاشات كثيفة بهذا الامر وسيتم السماح باجراء مباريات الدوري الممتاز خلال ايام الحظر الجزئي.
وبشأن استثناء الاعلاميين بين الموسوي، أنه ستصدر موافقات باستثناء الاعلاميين من اجراءات الحظر خلال 24 ساعة”، داعيا وسائل الاعلام الى التواصل مع وزير الصحة للحوصل على الاستثناء.
من جهته، قال محافظ النجف لؤي الياسري، إن “هناك استرخاء في الاجراءات الاحترازية طوال الفترة السابقة”، لافتا الى أن “الاصابات بدات تزداد في النجف خلال 7 ايام الاخيرة”.
وأضاف: “سنشدد الاجراءات الصحية خلال الايام المقبلة، ولن نسمح بدخول أي مواطن لاي دائرة من دون ارتداء الكمامة”، مؤكدا “تسجيل اصابات بين الاطفال في عدد من المدارس”.
ولفت الى أنه “سيتم اغلاق المزارات والاقتصار على العتبة العلوية المقدسة ومسجد الكوفة ويمنع دخول الزائرين غير الملتزمين بالاجراءات الوقائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى