أخباراقتصاد

لجنة نيابية تطالب بإعادة سعر صرف الدولار إلى (١٣٠٠) دينار

الإباء / متابعة

طالبت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الإستراتيجي النيابية، الأحد، بإعادة سعر صرف الدولار ليكون (١٣٠٠) دينار لكل دولار واحد.

وقال رئيس اللجنة النائب حازم الخالدي في بيان له، إن “تعديلات موازنة ٢٠٢١ تضمنت إضافة مبلغ مقداره (٥٠٠) مليار دينار كتعويضات لما وصفته بالمتضررين من المقاولين نتيجة فرق سعر الدولار على نشاطاتهم”، مبينا أن “هذا المقترح يدل بشكل واضح على ظهور الآثار السلبية لرفع سعر صرف الدولار في وقت قصير جدا، لكن المستغرب أن لا يلحظ الضرر والتضييق الذي سيطال ملايين العراقيين من ذوي الدخل المحدود والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية والمعتمدين على الدخل اليومي الشحيح، وهم أولى بالرعاية والحماية من الضرر المترتب على رفع سعر الصرف، لذا نجدد مطالبتنا بإعادة سعر الصرف ليكون (١٣٠٠) دينار لكل دولار لنحمي ملايين العراقيين من هذه التداعيات والتضييق على مستوى معيشتهم”.

وطالب الخالدي، بـ”إلغاء المادة (٥٦) التي تنص على استثناء العجز المخطط بالموازنة لسنة ٢٠٢١ من النسبة الواردة في قانون الإدارة المالية النافذ الذي لا يسمح بزيادة العجز عن نسبة ٣٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي”.

وأشار إلى أن “من المستغرب أن تطالب الحكومة في المادة (٥٧) من قانون الموازنة بعدم نشر تعليمات تنفيذ الموازنة في الجريدة الرسمية، وهو ما يتنافى مع الشفافية وإتاحة المعلومة للجهات الرقابية والرأي العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى