أخبارمحلي

إصابات جديدة بانفلونزا الطيور.. صلاح الدين: ارسلنا عينات لبغداد تحسبا لظهور سلالة جديدة

قناة الإبـاء /بغداد

شكلت محافظة صلاح الدين، غرفة عمليات مشتركة للسيطرة على مرض انفلونزا الطيور ومنع انتقاله الى مناطق اخرى بالمحافظة بعد ظهور اصابات جديدة، مؤكدة ان المرض لا ينتقل الى الانسان لكنه يسبب خسائر اقتصادية لمربيها.
وقال مدير المستشفى البيطري التعليمي في صلاح الدين احسان خالد سليمان، بحسب الصحيفة الرسمية، إن “الطواقم البيطرية ارسلت عينات إلى بغداد لفحصها مختبرياً، تحسبا لظهور سلالة جديدة من المرض”.
وأكد سليمان أن “الاصابات الجديدة البالغة 19 الفا، تمركزت في شمال قضاء سامراء وشملت 15 قاعة للدواجن، واربع قاعات ضمن ناحية المعتصم”، مؤكدا “السيطرة التامة عليها”.
ووجه، دعوة لأصحاب الدواجن ومربي الطيور بالمحافظة “للاسراع باستخدام اللقاح الذي استوردته وزارة الزراعة لوفرته في جميع العيادات البيطرية”.
وكانت محافظة صلاح الدين قد اعلنت منتصف الشهر الماضي اصابة 60 ألف دجاجة ضمن مفاقس للدواجن في قضاء سامراء بفيروس إنفلونزا الطيور H5N5.
من جانبه، ذكر مدير زراعة صلاح الدين عباس طه عباس لـ”الصباح”، ان “خطة احتواء المرض، تضمنت تطويق البؤرة المصابة بمساحة ثلاثة كيلومترات، وتم فيها اتلاف الطيور المصابة بالمرض وطمرها، كما فرض طوق اضافي اخر على مسافة عشرة كيلومترات ومسحت ضمنه جميع حقول الدواجن بفحوصات آنية وسريعة كما فرض حجر تام ومنع الدخول للمنطقة لمدة 21 يوما”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى