أخبارتقارير

ترشيح أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية للمرة الثانية…من هو؟

قناة الإباء/ متابعة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كتب رسائل إلى القادة العرب يحثهم فيها على دعم إعادة ترشيح أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات أخرى. مع أحكام ميثاق النقابة.

وقال بسام الرازي ، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ، إن إعادة ترشيح أبو الغيط لولاية ثانية يأتي تماشيا مع اهتمام مصر القوي بقيادة السيسي تجاه جامعة الدول العربية ودعمها الكامل.

من هو أبوالغيط

سياسي مصري، ترأس الدبلوماسية المصرية في الفترة (2004-2011)، أعيد انتخابه عام 2016 أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية.

المولد والنشأة

ولد أحمد أبو الغيط يوم 12 يونيو1942 في مصر الجديدة بالقاهرة، لأسرة عريقة من مدينة بور سعيد.

الدراسة والتعليم

تلقى تعليمه في مصر ، وفي عام 1964 حصل على شهادة البكالوريوس في التجارة من جامعة عين شمس بالقاهرة.

الوظائف والمسئوليات

التحق عام 1965 بوزارة الخارجية في رحلة وظيفية طويلة تنقَّل أثناءها بين سفارات بلاده في نيقوسيا وموسكو وروما ونيويورك.

عيّن عام 1999 في منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، وظل فيه خمس سنوات، حتى تولى حقيبة الخارجية المصرية في يوليو 2004 خلفا لأحمد ماهر، واستمر في المنصب حتى مارس 2011.

التجربة السياسية

رعت مصر في عهده جولات الحوار الفلسطيني في فبراير 2009 وأعيد تعيينه وزيرًا للخارجية في حكومة أحمد شفيق التي شكلت أثناء اندلاع ثورة 25 يناير 2011، ثم أصبحت حكومة تسيير أعمال بعد تنحي الدكتاتور حسني مبارك في 11 فبراير من العام نفسه ونقل السلطات الرئاسية إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

دعم أحمد أبو الغيط ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر واعتبر في تصريحات صحفية أن “مصر تحتاج لرجل كان مديرًا للمخابرات الحربية مطلعٍ على كافة الملفات ولديه القدرة على فهم الوضع الداخلي والخارجي لمصر “.

المؤلفات

كتب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط كتابين في الفترة من 2013 ، وهما “شاهد على الحرب والسلام”، و”شهادتي:السياسية الخارجية ال مصر ية 2004-2011”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى