اقتصاد

إنطلاق أعمال لجنة التعاون الاقتصادي بين العراق والجمهورية الاسلامية

الإبــاء/متابعة…..

بدأت في طهران صباح اليوم الثلاثاء اعمال اللجنة الاقتصادية الرابعة المشتركة لتطوير التعاون بين العراق و ايران وتستمر على مدى يومين.

 

و يترأس الوفد الاقتصادي والتجاري العراقي، وزير التجارة علاء احمد الجبوري الذي وصل إلى طهران يوم أمس الاثنين للقاء المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحضور الاجتماع الرابع للجنة العليا المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري.

 

ويرافق وزير التجارة في زيارته الى طهران، وفد رفيع المستوى من مساعدي الوزراء والمدراء العامين ورؤساء الغرف التجارية و رئيس اتحاد غرف التجارة العراقية عبد الرزاق الزهيري.

 

وتهدف هذه اللجنة إلى دراسة إمكانات التعاون المشترك في مختلف القطاعات نظرا للقواسم الجغرافية والثقافية والدينية المشتركة بين البلدين.

 

 وتتناول المحادثات تطوير العلاقات الاقتصادية ودراسة سبل تنمية الصادرات والتعاون المتبادل وتقييم السوق بين الجانبين لتحقيق الإنتاجية المثلى في مجالات النقل والطاقة والسياحة وأنشطة البناء وصناعات المياه والكهرباء، الامر الذي سيسهم في تعزيز التعاون بين رجال الاعمال والقطاعات العامة والخاصة ويمهد الطريق امام التنمية الاقتصادية وتعزيز التعاون بين الجانبين.

 

واعتبر وزير الطاقة الايراني “رضا اردكانيان” تنمية العلاقات مع دول الجوار استراتيجية ايران الاساسية وقال : نحن مستعدون لنقل تجاربنا الى دول الجوار .

 

واضاف أردكانيان، في حفل افتتاح الاجتماع ان “تواجد رجال الأعمال وشركات والقطاع الخاص الإيراني في دول الجوار يهدف إلى تنفيذ استراتيجية الجمهورية الاسلامية الايرانية.

 

وبين وزير الطاقة الايراني انه وبعد ست سنوات من التوقف نشهد اليوم انطلاق اعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران والعراق ويأتي ذلك تزامنا مع الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الفريق قاسم سليماني والشهيد ابومهدي المهندس، مؤكدا ان هذا الاجتماع يهدف الى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين اكثر فأكثر.

 

واشار اردكانيان الى زيارة الرئيس روحاني للعراق ومصطفى الكاظمي  لايران وقال : نأمل ان يتم خلال اعمال الاجتماع تنفيذ ما اتفق عليه خلال تلك الزيارات وتفعيلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى