سياسيأخبارسلايدر

مجلس النواب يرفع جلسته الى يوم الاثنين القادم

قناة الإباء

 أنهى مجلس النواب في جلسته الثالثة والثلاثين ‏التي ‏عقدت ‏برئاسة ، محمد الحلبوسي، ‏رئيس ‏المجلس، ‏اليوم ‏السبت، القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021.

وذكرت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان، تلقت الإباء نسخة منه، انه” في مستهل الجلسة، أستنكر عدد من النواب صدور قرار من وزارة الخزانة الامريكية المتعلق بفرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي، منوهين الى القرار الذي اتخذه مجلس النواب قبل عام بالتصويت على اخراج القوات الاجنبية من العراق بضمنها الامريكية، داعيا الى موقف من الرئاسات الثلاثة ضد القرار الامريكي”.
من جانبه، وجه الحلبوسي كل من لجنتي العلاقات الخارجية والامن والدفاع النيابيتين بمتابعة الموضوع مع الجهات الحكومية وخاصة وزارة الخارجية لاطلاع مجلس النواب على موقف الحكومة العراقية بهذا الشأن.
وانهى مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021 والمقدم من اللجنة المالية والذي يهدف الى تأطير النشاطات والعمليات المالية للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات خلال السنة المالية ولتحديد الايرادات المالية والنفقات الجارية والاستثمارية والعجز المتوقع وسبل معالجتها ولوضع الية دقيقة وشفافة في توزيع الموارد المالية للدولة.
وفي ذات الشأن، أشار رئيس اللجنة المالية الى وجود عجز كبير بنسبة أكثر من 44% من القيمة الكلية للموازنة العامة وهذا يخالف قانون الادارة المالية، محذرا من تداعيات العجز المالي الذي يدفع الحكومة الى الاقتراض الداخلي والخارجي ويؤدي الى زيادة الاعباء المالية على الدولة.
كما وجه النائب الاول لرئيس المجلس حسن الكعبي، خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها بمناقشة مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة في جلسة يوم الاثنين المقبل.
من جهة أخرى، أنصبت المناقشات العامة للنواب على المطالبة بتعديل المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية المتعلقة بحضانة الاطفال وتشكيل لجنة نيابية لمتابعة ملفات وزارة النفط لا سيما جولات التراخيص فضلا عن تشكيل لجنة لمتابعة ملف المحاضرين في محافظة ديالى وصرف مستحقات فلاحي محافظة واسط للعام 2019 ومنح الحصة المائية المقررة للمحافظة، اضافة الى المطالبة بضمان تدفق الحصص المائية للمناطق الزراعية جنوبي بغداد، والدعوة الى انصاف اصحاب العقود والاجراء اليوميين ضمن قانون موازنة عام 2021، والمطالبة بزيادة نسبة المقبولين في كليتي الشرطة والعسكرية من المكون التركماني.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل 11/1/2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى