أخباردولي و عربيسلايدر

خوفا من المساءلة.. ترامب يبحث مع مستشاريه تفعيل قانون قديم للعفو عن نفسه

قناة الإباء
أكد مسؤولون في البيت الابيض، السبت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لن يستقيل من منصبه، ولن يسلم السلطة إلى نائبه مايك بنس، مبينين انه قد يبحث مسالة العفو عن نفسه، بحسب قانون قديم لم يراجع.
وأفاد عدد من المسؤولين الحكوميين، منهم وزير الخزانة ستيفن منوتشين، ونائب الرئيس مايك بنس، ورئيس هيئة الأركان مارك ميدوز، في حديث لشبكة “سي بي إس” الأمريكية، بأن “الرئيس يواصل سؤال كبار المستشارين، بشأن قدرته على العفو عن نفسه، قبل أن يترك منصبه في 20 كانون الثاني الجاري”.
واوضح المستشارين، أن “سلطة عفو الرئيس عن نفسه، لم يتم اختبارها ولم تحسم قط”، مبينين ان هناك “مذكرة لمكتب المستشار القانوني في وزارة العدل منذ عام 1976، والتي تقول إن الرئيس لا يمكنه العفو عن نفسه”.
من جهتها اشارت شبكة “سي بي إس”، إلى أن “الرئيس دونالد ترامب ينتابه قلق بشأن مواجهة إجراءات قضائية بعد ترك الرئاسة، لكنها في الوقت نفسه، ليست بالضرورة مرتبطة بالهجوم على مبنى الكابيتول”.
ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر في الحزب الجمهوري، أن “تهديد المساءلة الثانية حقيقي، ويمكن أن تحظى هذه المساءلة بدعم من الجمهوريين في مجلس النواب، الذين يواجهون ضغوطاً من شركات ومؤسسات ضغط، تساعد في تمويل حملاتهم”، مشيرة إلى أن “شركات الضعط، هددت بقطع العلاقات مع الجمهوريين الذين يدعمون ترامب، في أي تصويت لعزله”.
وكانت تقارير صحفية، أفادت الخميس الماضي، بأن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث مع مساعديه في الأسابيع الأخيرة عن أنه يريد إصدار عفو عن نفسه”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى