تكنلوجيا و صحة

بهروز كمالوندي: نجاح ايراني باهر في تطوير التكنولوجيا النووية

الإبــاء/متابعة…..

كشف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، عن نجاح الجمهورية الاسلامية في تطوير التقنيات الخاصة بعمليات تخصيب اليورانيوم.

 

تحقق مساء الاثنين الماضي انتاج ايران لليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة، في منشأة فوردو، في نجاح اوضح حياله المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي ان عملية إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة كانت تستغرق أكثر من اربع وعشرين ساعة، الا انه اثر التقنيات الحديثة تم تقليص هذه الفترة الزمنية الى اثنتي عشرة ساعة.

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي، اكد البدء بتركيب الف جهاز طرد مركزي من طراز (اي ار تو ام) قريباً, وقال صالحي ان اليورانيوم المخصب سيتم تخزينه لاستخدامه في الاغراض السلمية.

واثر الخطوة الايرانية تعهد الاتحاد الأوروبي، بالسعي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني, وقال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو إن الكتلة الأوروبية أخذت بقلق كبير علماً بالخطوات التي اتخذتها إيران، حسب تعبيره لكنه أكد أيضا أن إجراءات التحقق والشفافية الصارمة لا تزال مطبقة بحسب الاتفاق.

من جهتها، وصفت الخارجية الأميركية تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة بانها محاولة ابتزاز جديدة بحسب تعبيرها.

ميدانيا تدخل الجمهورية الاسلامية ميدان الحرب الالكترونية والحروب الذكية بجدارة , هو ما بدأه الجيش الايراني من تدريبات ومناورات استخدم فيها عشرات الطائرات من دون طيار في مناورات هي الاولى وجرت في سمنان, المناورات شهدت اطلاق عدة طائرات من انواع مختلفة هجومية واستطلاعية وقد استعرضها الجيش على مدارجها ومنصاتها، حيث باتت ايران من أقوى دول العالم في مجال الطائرات المسيرة.

وقال رئيس هيئة الاركان العامة في الجيش والقوات المسلحة، اللواء محمد باقري: “تدريبات اليوم لمسيرات الجيش وباقي المناورات العسكرية تؤكد الجهوزية الكاملة للقوات المسلحة للتصدي لاي خطر يمكن ان يهدد امن البلاد، علما اننا اكدنا مرارا وتكرارا اننا لا ننوي مهاجمة اي بلد لكن اذا ما تعرضنا لاي خطر وتهديد فنحن على اتم الاستعداد للدفاع واصابع قواتنا المسلحة على الزناد لترد على اي تهديد او عدوان”.

وعلى خط التصعيد الاميركي في المنطقة، قال نائب قائد فيلق القدس بحرس الثورة العميد محمد حجازي ان النظام الصهيوني ودول مثل السعودية يحاولون خلق أزمة وتوتر في الأيام الأخيرة لترامب بغية تحقيق أهدافهم, ووزع حرس الثورة الإسلامية في إيران مشاهدَ عن عملياتِ رصدٍ للقِطَعِ البحرية الأميركية المنتشرة في مياهِ الخليجِ عبرَ طائراتٍ مُسيَّرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى