صحافة

صنداي تليغراف : بريطانيا تطرح لقاح أكسفورد لفيروس كورونا بدءا من 4 يناير

الإباء / متابعة ………..

 

ذكرت صحيفة صنداي تليغراف أن بريطانيا ستطرح لقاح فيروس كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد اعتبارا من الرابع من يناير كانون الثاني وفق خطط يضعها الوزراء.

وقالت الصحيفة إن الحكومة تأمل في إعطاء الجرعة الأولى من لقاح أكسفورد الذي حصلت شركة أسترازينيكا للأدوية على ترخيص إنتاجه أو لقاح شركة فايزر لمليونين خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضافت الصحيفة أن من المتوقع أن توافق الجهات التنظيمية الطبية على لقاح أكسفورد في غضون أيام.

وتقول الصحيفة إن “مسؤولين حكوميين بريطانيين بارزين يتوقعون أن تعطي هيئة الرقابة على الأدوية الضوء الأخضر قبل يوم الخميس، لتسريع حصول 15 مليون شخص من الأكثر عرضة للمرض على اللقاح”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أسترا زينيكا، باسكال سوريوت، للصحيفة إن البيانات الجديدة ستظهر أن اللقاح فعال مثل لقاحي موديرنا وفايزر، اللذين تم الموافقة عليهما بالفعل، إذ يوفر الحماية لـ 95 في المئة من المرضى، وله “فعالية بنسبة 100 في المئة في الوقاية من الأمراض الشديدة التي تتطلب العلاج في المستشفى”.وقال مصدر مطلع للصحيفة إن “وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ستمنح لقاح أكسفورد الضوء الأخضر بحلول منتصف الأسبوع”.

وأضاف المصدر: “الأولوية الأولى هي تطعيم 12 إلى 15 مليون شخص سيحتاجون إلى العلاج في المستشفى إذا أصيبوا بكوفيد. الموافقة على لقاح أسترا زينيكا تعني أننا في طريقنا للقيام بذلك بحلول الربيع”.

وتقول الصحيفة إن لديها معلومات تشير إلى أن المعلمين سيكونون على رأس قائمة التطعيمات ، ويلون مباشرة العاملين في المجال الصحي وكبار السن، حيث تسعى الحكومة جاهدة للوفاء بوعدها بإعادة فتح المدارس لجميع الطلاب في العام الجديد. وتظهر الإحصاءات الرسمية أن تلاميذ المدارس الثانوية لديهم أعلى معدل إصابة من أي فئة عمرية قبل حصول المدارس على عطلة عيد الميلاد.

وتقول الصحيفة أيضا إن المسؤولين يبحثون تطبيق برنامج لحصول الشباب على جرعة واحدة من اللقاح ، وذلك لتحفيز المناعة، والمتابعة بجرعة معززة مع وصول الإمدادات الجديدة، للحد من انتشار الفيروس.

وتقول الصحيفة إن الحكومة ترى أن لقاح أكسفورد هو اللقاح الذي من شأنه أن يؤدي إلى النصر في المعركة ضد كوفيد، حيث يمكن تخزينه في الثلاجة وبتكلفة أقل من جنيهين إسترليني للجرعة، بينما يجب حفظ عقار فايزر في درجات حرارة تقل عن 70 درجة مئوية تحت الصفر وتكلف جرعة 15 جنيهًا إسترلينيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى