أخباراقتصادسلايدر

العراق وايران يتفقان على استئناف ضخ الغاز من الغد ودفع المستحقات

قناة الإباء

أتفق العراق وإيران على استئناف الأخيرة ضخ الغاز إلى العراق لتشغيل محطات الكهرباء بدء من غد الاربعاء، وذلك بعد أيام من إعلان تخفيض تلك الواردات بشكل كبير لوجود متأخرات مالية لإيران لدى الجانب العراقي.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، في تصريح صحفي تعليقا على استقبال رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، اليوم الثلاثاء، إنه “تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على معاودة ضخ الغاز بدءا من يوم غد لتشغيل المحطات الكهربائية”.
وبين أنه “تم تذليل العقبات فيما يخص دفع المستحقات للجانب الإيراني”، موضحا أن “الاتفاق ينص على استئناف واردات الغاز من إيران وفق الكمية المتفق عليها سابقا، والبالغة 50 مليون متر مكعب”.
وكانت إيران قد فاجأت العراق بقرار حول ديونها بشأن شراء الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية العاملة بالغاز.
وقالت شركة الغاز الوطنية في إيران أمس أنها تخفض إمداد العراق بالغاز بسبب الديون.
وقد تجاوزت ديون العراق المستحقة لإيران 6 مليارات دولار
وحسب شركة الغاز الإيرانية، هناك فواتير بـ5 مليارات دولار على العراق منها 3 مليارات محجوبة لا يمكن الوصول إليها وتشير إلى أن الأموال المحجوبة لا يمكن الوصول إليها في المصرف العراقي للتجارة.
كما أن هناك ديونا مستحقة أخرى تتجاوز ملياري دولار، ومخالفات تعاقدية تزيد عن مليار دولار.
وكان  وزير الطاقة الإيراني قد وصل إلى العراق صباح اليوم الثلاثاء على رأس وفد، وكان في استقباله وزير الكهرباء ماجد حنتوش وسفير وموظفو سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد، واجتمع بوزيري الكهرباء والتجارة ومحافظ البنك المركزي العراقي.
وتم خلال هذه اللقاءات استعراض العلاقات والتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة والتجارة وديون العراق لإيران لبيع الكهرباء والغاز وطريقة السداد واللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين البلدين.
كما التقى الوزير الايراني رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وأبلغه بتعهدات الحكومة الايرانية باستئناف ضخ الغاز الإيراني بشكل عاجل، والذي تم قطعه مؤخرا لأسباب فنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى