صحافة

إسرائيل اليوم : إسرائيل تدرس فتح خط بحري مباشر بين إيلات وجدة

الإباء / متابعة …………

 

كشف إعلام عبري، عن دراسة إسرائيل لفتح خط بحري مباشر من ميناء إيلات (جنوب) إلى سواحل مدينة جدة غربي السعودية.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، مساء الأحد، إن الخطة عرضها المدير العام لميناء إيلات “جدعون غولبر” ومالك الميناء “شلومي فوغل” خلال زيارة قام بها سلطان بن سليم رئيس شركة موانئ دبي العالمية ووفد من رجال أعمال إماراتيين إلى الميناء الإسرائيلي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وتقضي الخطة بأن ترسو سفن ركاب في الميناء الإسرائيلي وتقل المسلمين من حاملي الجنسية الإسرائيلية عبر إبحار مباشر إلى ميناء جدة، الذي يبعد نحو 70 كم من مدينة مكة المنورة، بحسب المصدر ذاته.

وحاليا، يسافر معظم الحجاج والمعتمرين الفلسطينيين في إسرائيل إلى الأردن عبر معبر الكرامة ومن هناك إلى السعودية، بعد منحهم تصاريح سفر أردنية مؤقتة.

ونقلت الصحيفة عن “غولبر” إن أعضاء الوفد الإماراتي وعلى رأسهم رئيس موانئ دبي تحمسوا للخطة، وقالوا إنها قابلة للتنفيذ.

وأضاف: “قريبا ستكون هناك زيارة أقوم بها رفقة مسؤولين آخرين بميناء إيلات إلى الإمارات، كما تم تحديد لقاء عبر تطبيق زوم خلال الأيام المقبلة”.

وتابع المدير العام للميناء الإسرائيلي: “بما أن أزمة السياحة في إسرائيل وإيلات كبيرة، فقد فكرنا أن حركة المسافرين من إيلات إلى السعودية يمكن أن تفيد وتعزز السياحة بالتأكيد”.

وأكد أن “الحديث يدور عن رحلة بحرية قصيرة ستسهل على المسافرين إلى مكة. وتبلغ الإمكانات السياحية نحو 2 مليون مسافر سنويا، ما سيؤثر قطعا بشكل إيجابي على السياحة في إيلات”.

فيما لم يصدر تعليق فوري من طرف السلطات السعودية عن هذا الأمر.

كما ستدرس إسرائيل والإمارات تشغيل خط سفن حاويات منتظم بين ميناء إيلات وميناء جبل علي في الإمارات، في رحلة تمتد نحو 10 أيام، بحسب المصدر ذاته.

وأشارت الصحيفة إلى التوصل إلى تعاون آخر بين تل أبيب وأبوظبي عبر تصدير الخضروات والفاكهة الإسرائيلية إلى الإمارات عبر سفن مبردة.

وأعلنت الإمارات وإسرائيل، في الثالث عشر من أغسطس/آب الماضي، عن التوصل لاتفاق لتطبيع كامل للعلاقات بينهما.

ومنذ ذلك الحين، تتوالى الإعلانات، عن التوصل لاتفاقيات وتوقيع تعاقدات بين شركات إماراتية وأخرى إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى