أخبارمحلي

عشائر نينوى تتهم البيشمركة بالاستيلاء على أراضي النازحين ومنعهم من العودة

الإباء / متابعة

اتهم عضو مجلس عشائر نينوى أحمد السبعاوي، الخميس، قوات البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني بمنع العوائل النازحة من العودة لمناطقها في المدن التي تسيطر عليها.

وقال السبعاوي، في تصريح له، إن “وزارة الهجرة بدأت بخطة لإعادة العوائل النازحة إلى مناطقها وغلق المخيمات، ولكن ما تزال تواجه مشكلة في مخيمات حسن شام والخازر، بسبب رفض القوات الكردية عودة النازحين لمناطقهم”.

وأضاف أن “قوات البيشمركة تسيطر على مناطق الخازر والكوير شرقي محافظة نينوى، وهي مناطق تابعة للمحافظة ورغم ذلك تمنع العوائل النازحة من العودة لمناطقها، رغم مرور أكثر من 4 أعوام على تحرير تلك من سيطرة داعش الإرهابي”.

وأشار إلى أن “على الحكومة الاتحادية ووزارة الهجرة والمهجرين، حل مشكلة هذه العوائل الذين يسكنون داخل مخيماتهم وأغلبهم عوائل مدنية لا علاقة لهم بالإرهاب ومن المزارعين، وقراهم لا تبعد عن المخيم سوى أمتار، وهنالك قرى ومزارع تم السيطرة والاستحواذ عليها من قبل البيشمركة”.

وبدأت وزارة الهجرة والمهجرين خطة لإعادة العوائل النازحة، وباشرت بإغلاق العديد من المخيمات في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، تمهيدا لإغلاق جميع المخيمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى