سياسيأخبارسلايدر

نص حديث وزير المالية بشأن سعر الدولار وايقاف التعيينات

قناة الإباء

أعلن وزير المالية، علي عبد الامير علاوي، السبت، رفع سعر صرف الدولار إلى 1450 ديناراً للدولار الواحد، فيما اكد ايقاف التعيينات.

وقال علاوي خلال لقائه بعدد من المؤسسات الصحفية “سنصدر بياناً برفع سعر صرف الدولار إلى 1450 ديناراً للدولار الواحد، كما سنوقف التعيينات وهناك استثناء للتي جرت نهاية العام الماضي وبداية 2020″.
واضاف” توصلنا لاتفاق مع كردستان حول موازنة 2021 والوفد الموجود حالياً يناقش مخصصاته لعام 2020″، نافياً” بشكل قاطع تسرب مسودة الموازنة من وزارة المالية”.
واشار علاوي الى ان” موازنة 2021 اصلاحية ولا احد يستطيع نكران ذلك، ولا اعلم ان كان الشارع في غضب لكني لمست المسؤولية بالتخفيض عند الجميع”.
ولفت الى ان” التأثير سيكون على مستخدمي السلع المستوردة فقط، وان هنالك مبالغة كبيرة في التعامل مع هذة التغييرات”، مؤكداً” الموازنة اصلاحية وليست تقشفية، وتغيير المحور الاقتصادي سيكون من خلال هذه الموازنة”.
واردف علاوي بالقول” سعر الدولار المحدد بـ 1450 ديناراً سيكون المعتمد بالبيع من وزارة المالية إلى البنك المركزي، اما الهامش الذي سيضيفه البنك المركزي لن يكون كبيراً وقد يصل الى 1490 ديناراً للدولار الواحد”.
كما اكد” حصول الحكومة على دعم جميع الدول الكبرى وصندوق النقد والبنك الدوليين لورقة الإصلاح”، مبيناً” الموازنة هي بداية الإصلاح وستكون هناك خطوات أخرى مستقبلاً لتطبيق الورقة البيضاء، وقد تصل إلى البرلمان خلال أسبوع”.
ونوه علاوي” هنالك موارد مخصصة لوزارة الصحة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية لم يتم المساس بها”، مردفاً” نريد اعادة الثقة بالدينار المدخر واعادة تقوية المصارف الحكومية من خلال تقديم الخدمات المالية الرقمية الجديدة”.
وواصل” تخفيض المخصصات كانت بنسب مدروسة، ومستعد للاستجواب وتم استضافتي اكثر من مرة”، مستدركا” لدينا ترهل كبير في الشهادات العليا اكثر من اي دولة، ووزارة التعليم العالي مخصصاتهم  عالية جداً من الضروري اعادة النظر بها”.
فيما كشف علاوي عن” توجيه المصارف الحكومية بزيادة معدلات سعر الفائدة، وان الحكومة والبنك المركزي سيعملان على تثبيت السعر الجديد”، مضيفاً” الاقتصاد العراقي سوف يزداد فاعلية مع دخول الاصلاحات الاقتصادية حيز التنفيذ”
وختم وزير المالية” تعديل سعر الصرف هو قرار سياسي للقيادة العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى