أخباراقتصادسلايدر

الجشعمي يكشف خسائر العراق في مزاد العملة: 240 مليار دينار شهرياً

قناة الإباء

 كشف النائب عن كتلة الحكمة النيابية المنضوية في تحالف عراقيون، خالد الجشعمي، خسارة العراق 240 مليون دينار شهرياً في مزاد بيع العملة.

وقال الجشعمي في تصريح صحفي، ان” البنك المركزي العراقي يبع شهرياً 4 مليارات دولار ولو قسمناها 200 في 5 ايام عمل يساوي مليار دولار في اربعة اسابيع، ولو ضربنا الـ4 مليارات دولار في 6 فالنتيجة  تخرج 240 مليار دينار شهريا خشارة الدولة العراقية من مزاد بيع العملة”.
واضاف ان” الربح يذهب الى اشخاص في مصارف اهلية وليست لمصارف حكومية كي تعود لخزينة الدولة”.
يشار الى ان عضو اللجنة المالية النيابية، فالح الساري، جمع تواقيع لتقديم طلب باستجواب محافظ البنك المركزي العراقي بشأن الشبهات في مزاد العملة.
وفي العام 2019، باع البنك المركزي 44 مليار دولار من العملة الصعبة في مزاد العملة، مخصصة في أغلبها لتغطية استيراد المواد والسلع التي تحتاجها البلاد، وتثبيت سعر الدينار العراقي ومنع التضخم، بحسب بيانات للبنك.
لكن، وكما يقول متخصصون اقتصاديون فإن حجم الاستيراد العراقي وصل إلى 18 مليار دولار، ويحذرون من “تسرب العملة” إلى خارج العراق بسبب “فساد” في مزاد العملة في البلاد.
وعلى ضوء ذلك أعلن مجلس القضاء الأعلى، مباشرته بإجراء التحقيق بوثائق المصارف المشتركة بنافذة بيع العملة الأجنبية.
وذكر بيان لإعلام القضاء، ان محكمة التحقيق المختصة بمكافحة جرائم غسيل الاموال والجريمة الاقتصادية تستجيب لطلب البنك المركزي وتباشر إجراء التحقيق بالوثائق والمستندات المقدمة من المصارف المشتركة بنافذة بيع وشراء العملة الأجنبية للتحقق من صحتها ومطابقتها للقانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى