سياسيأخبار

رئاسة البرلمان: نسعى لإقرار قانون بطاقة الضمان الصحي

الإباء / متابعة ……..

أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أن البرلمان يسعى لإقرار قانون الضمان الصحي للمواطن العراقي اسوة ببلدان العالم.
وذكر المكتب الاعلامي للنائب الاول في بيان : أنه “برعاية الكعبي، اقام معهد التطوير البرلماني
يوم الاربعاء 2- كانون الاول 2020 ندوة حوارية بعنوان ( اثر التشريعات في تحقيق السلامة الغذائية ) بحضور عدد من رؤساء واعضاء اللجان النيابية المعنية، ووزير الزراعة محمد كريم الخفاجي وامين عام مجلس النواب سيروان عبدالله سيريني ومدير عام معهد التطوير سعد فياض , وممثلين عن الاتحادات والنقابات العراقية وعدد من الاكاديميين والمختصين”.
وقال الكعبي، ان “الامن الغذائي او السلامة الغذائية اصبحت من اولويات اهتمام البلدان لوجود ترابط وثيق ما بين هذا الموضوع وامن الدولة وسياستها حتى العسكرية، كما نجد اهتمام بالغ بالموضوع من قبل الامم المتحدة التي بدأت ترفع من عدد المؤتمرات الدولية لبحث سبل تامين الغذاء”.
وأضاف، ان “على الجهات التنفيذية المعنية التركيز على تحقيق هذا الهدف من خلال التنفيذ الدقيق لقوانين حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك وكافة القوانين الاخرى المتعلقة بالتنمية بكافة قطاعاتها، والبدء بأنهاء بعض الثغرات التي باتت تؤثر على اقتصاد وصحة المواطن العراقي وبخاصة المنافذ الحدودية وتعزيزها بكافة المستلزمات للقيام بعملها”.
وأكد، ان “هناك مساعِ لإقرار قانون بطاقة الضمان الصحي للمواطن العراقي اسوة ببلدان العالم والتي ستمنح العراقي مزيد من الحماية الصحية وتنظيم تقديم الخدمة الصحية”.
وجرى خلال الندوة، بحسب البيان “بحث ثلاث محاور رئيسة تتعلق بالإجراءات المطلوبة لضمان السلامة الغذائية ودور مجلس النواب في تعزيز السلامة الدوائية , ودور حقوق الملكية الفكرية في حماية الصحة العامة , قدمها مجموعة من الخبراء والمختصين”.
وتمخضت الندوة عن مجموعة من التوصيات التي سيتم رفعها للجهات ذات العلاقة حسب اختصاصها، وان يتم متابعتها من قبل مكتب النائب الاول والتي تتعلق بالسلامة الغذائية والدوائية وامكانية تحديد جهة معنية لتنفيذ كافة البرامج بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى