أخبارمحلي

ما كواليس الخلاف مع دايو بشأن ميناء الفاو ؟

قناة الإباء/ متابعة
تحدثت وزارة النقل، الاثنين، عن كواليس الخلاف مع دايو بشأن تنفيذ مشروع ميناء الفاو.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة، فالح هادي “اود ان ابين بان هناك اتفاق مبدئي بين النقل وشركة دايو وكان المفروض ان يوقع العقد حسب الاتفاق المبدئي الذي يقضي بتنفيذ 5 مشاريع في ميناء الفاور وتسليم مفتاح الميناء مكون من 5 ارصفة وبعمق 19.8 متر  بعد تعيين مدير جديد للمشروع طالبت دايو باضافة مبالغ اضافية وتمديد لمدة العقد، رفض الوزير هذه المطالب منوها ومذكرا اياهم بانكم يجب ان تلتزموا بالاتفاق المبدئي الاول وعليكم ان توقعوا مع النقل العقد الذي يجب ان ينفذ”.
وأضاف، أن “شركة دايو رفضت هذه المطالب بعد اعطاءهم مدة 3 ايام والمفاوضات لا زالت مستمرة، وأن المبلغ المتفق عليه لخمسة مشاريع و5 ارصفة هو مليارين و370 مليون دولار وبمدة 3 سنوات ونصف ينفذ المشروع”، مردفا: “لكن بعدها طلبوا مبلغ اضافي وهو 430 مليون دولار على المبلغ الاجمالي وتعكزوا على الاعماق بانه اذا اردتم تنفيذ المشروع بمبلغ مليارين و370 مليون دولار فيجب ان نقلل الاعماق الى 14 متر وليس 19 متر”.
وتابع بالقول: “لا توجد لدينا خبرات بهذه الكفاءة لبناء ميناء لكن اليد العاملة ستكون من العراقيين وايضا بعض المشاريع الصغيرة ستلتزمها الشركات العراقية”.
وأشار إلى، أنه “في نفس اليوم الذي رفضت دايو الاتفاق الاول اتجهت وزارة النقل الى الشركات الصينية وهناك شركات عدة، ولا وجود لأي نية عن الاتفاق مع شركات عربية او حتى اجنبية لا تصل الى المستوى العالي من الخبرات في الموانئ”.
وبين، أن “الوزارة ان ارادت ان تختار بناء الميناء بدون شركة دايو ستتجه الى الشركات الصينية واليونانية وعلى اكثر تحديد الشركات الصينية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى