أخباراقتصاد

تجاوز الدين العام بالبحرين عتبة الـ 130% من الناتج المحلي الإجمالي

الإباء/متابعة

أشار تقرير لمجلة إيكونوميست إلى أن الدول الستة الأعضاء في مجلس التعاون سجلت رقما قياسيا قدره 100 مليار دولار من الديون العامة والديون للشركات في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام.

ولفت التقرير إلى أن الدول العربية تمر بنوبة من الاقتراض بدأت حتى قبل ظهور كوفيد -19، حيث أخذوا ديونًا جديدة لمواجهة أسعار النفط المنخفضة والاقتصادات الراكدة، ولقد لقد أدى الوباء إلى زيادة احتياجاتهم.

وأكدت المجلة أنه بحلول العام المقبل، ستكون نسب الدين العام في العديد من هذه البلدان في أعلى مستوياتها منذ عقدين.

يذكر أن السلطات الحاكمة في البحرين تخطت سقف الدين العام الذي حددته عند 40 مليار دولار لهذا العام. فقد أعلنت السلطات البحرينية ارتفاع الدين العام في البحرين إلى 13.6 مليار دينار (35.809 مليار دولار) حتى نهاية 2019.

وتأتي هذه الأرقام مقاربة لتوقعات صندوق النقد الدولي الذي توقع في شهر مارس من العام الماضي، ارتفاع الدين العام في البحرين إلى 114 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في المدى المتوسط وبحسب الصندوق، بلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في البحرين 38.3 مليار دولار في 2018.

وتعليقا على ذلك لفت الخبير الاقتصادي البحراني إبراهيم شريف إلى أن الدين العام في البحرين كان لايزيد قبل 2008 عن 10% من الناتح المحلي، محذّرا من أن البلاد ستدخل في مرحلة الضرائب ورفع الدعم وشد الحزام لدفع ثمن عقد من سوء ادارة المال العام والانفاق غير الضروري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى