أخباردولي و عربيسلايدر

ترامب وبايدن.. اتهامات بالفساد وجدل كورونا في المناظرة الأخيرة

قناة الإباء

 

اتهم المرشح الديمقراطي جو بايدن منافسه ترامب بالافتقار لخطة مواجهة كورونا، وقال “طريقة مواجهة ترامب لجائحة كورونا تعتبر مأساوية. رئيس مسؤول عن هذا العدد من الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 لا يمكنه البقاء في السلطة”.
وأضاف “علينا تطبيق الإجراءات لمواجهة الجائحة وليس إغلاق البلاد”. وشدد بايدن على أن توفير الموارد الضرورية لمواجهة الجائحة.
وشجع بايدن خلال حديثه على ارتداء الكمامة، التي ستنقذ عشرات الآلاف من الأرواح، وألمح إلى أن ترامب لم يمتلك خطة شاملة لمواجهة الجائحة.

واعترض بايدن على حديث ترامب عن “العيش مع الفيروس” وقال “إننا نموت معه”.
وسُئِلَ المرشحان خلال المناظرة عن خطة كل ٍ منهما للرعاية الصحية، فقال ترامب إن برنامج “أوباما كير الصحي ليس مناسبا للأميركيين سنستبدله ببرنامج أفضل.. بايدن يريد تحويل القطاع الصحي الى قطاع اشتراكي”.
ورفض بايدن بشدة تلك الاتهامات، وقال في معرض رده على  ترامب إن الرئيس “ترامب لم يعمل على تقديم أي برنامج صحي لحماية أصحاب الأمراض المزمنة. ترامب سيعمل على تدمير نظام الرعاية الصحية للأميركيين”، مشددا على أهمية أن تكون أقل تكلفة.

وشن الرئس ترامب هجوما لاذعا على خطة بايدن في ملف الهجرة، وقال “بايدن ليس لديه أي فكرة عن قانون الهجرة”، متهما “عصابات تهريب المهاجرين باستخدام الأطفال ذريعة للعبور إلى الولايات المتحدة”.
وأضاف ترامب “قانونهم (أوباما وبايدن) يأتي بالمجرمين.. نسرحهم ويأتون مرة أخرى.. الآن لدينا حدود آمنة “.
بينما ندد بايدن بشدة بسياسة ترامب حيال الهجرة،  وقال “فصل الأطفال عن عائلاتهم عمل إجرامي. لقد خالفت من نحن كأمة، سأعمل على حل قصة الأطفال الذين يحلمون بالعبور للولايات المتحدة إذا فزت بالانتخابات”.
ونفى ترامب بشدة الاتهامات الموجهة له بتأجيح التوترات العرقية في أميركا، وقال “فعلت ما لم يفعله للأميركيين من أصل افريقي أي رئيس منذ زمن إبراهام لنكولن”
وفي السياق، وجه ترامب انتقادا شديد اللهجة لبايدن، وقال “هو في سدة السلطة منذ 47 عاما ولم يفعل شيئا للأميركيين”.
بينما قال بايدن “ترامب هو الوحيد الذي قال لا للإصلاح العرقي،  هناك عنصرية.. لابد من إصلاح المدارس، والتمويل وتعزيز قدرات الأميركيين من أصل أفريقي بعيدا عن العنف”. مشيرا إلى أن “الأميركيين من أصل إفريقي يعلمون أطفالهم كيفية التصرف إذا أوقفتهم الشرطة، بينما البيض لا يضطرون لذلك”.

وانتقد بايدن بشدة تخلي ترامب عن اتفاقية باريس للمناخ، مشيرا إلى أن “الاحتباس الحراري تهديد وجودي للإنسانية. إذا انتخبت سأقوم بعمل لا رجعة فيه للسنوات القادمة”.
وفي مجال القضايا الخارجية، أيد ترامب طريقة تعامل إدارته مع كوريا الشمالية وقال “أوباما قال لي إن كوريا الشمالية تشكل تحديا كبيرا.. لقد ورثت منه فوضى كبيرة، الآن تربطني علاقة جيدة مع زعيم كوريا الشمالية”.
وأبدى بايدن رأيا مغايرا تماما وقال  “ترامب أعطى شرعية دولية لزعيم كوريا الشمالية”.
وتناولت المناظرة عدة محاور أخرى من بينها التدخل في الانتخابات الأميركية وإيران والفساد والاقتصاد.
وأقيمت المناظرة الأخيرة بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن قبل 12 يوما من الانتخابات الرئاسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى