أخبارمنوعاتسلايدر

مرور طائرة إماراتية لأول مرة عبر أجواء فلسطين المحتلة

الإباء/متابعة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن تحليق طائرة تابعة لشركة طيران “الاتحاد الإماراتية لأول مرة فوق أجواء فلسطين المحتلة ، في طريقها من مدينة ميلانو الإيطالية إلى أبوظبي.

وذكر موقع “i24” الإسرائيلي أن “التحليق فوق الأجواء الإسرائيلية والأردنية قلل من مدة رحلة الطائرة الإماراتية ساعة ونصف، مشيرا إلى أن الأردن وإسرائيل وقعتا على اتفاق يسمح باستخدام أجواء كلا الطرفين ومرور الرحلات عبرهما”.

ولفت الموقع إلى أنه في الماضي كانت الطائرات من دول الخليج تستخدم مسارات طيران تتجاوز خلالها أجواء فلسطين المحتلة، من خلال استخدام الأجواء التركية والعراقية، وأحيانا المصرية والأردنية والسعودية، مؤكدا أن “الاتفاق ” يهدف إلى التخفيض الكبير في مدة الرحلات الجوية من دول الخليج الفارسي وآسيا والشرق الأقصى إلى دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

ونوه الموقع الإسرائيلي إلى أن “الاتفاق بين عمان وتل أبيب جاء ثمرة مفاوضات استغرقت سنوات، وسوف يؤدي إلى توفير كبير بوقود الطائرات”، مضيفا أنه “تم تعجيل التوقيع على الاتفاق بعد توقيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين، والموافقة السعودية على استخدام الطائرات الإسرائيلية أجواءها”.

وفي سياق متصل، بثت وسائل إعلام إسرائيلية ما قالت إنه اتصال دار بين قائد إحدى طائرات شركة طيران الاتحاد الإماراتية وبرج المراقبة الجوي الإسرائيلي.

وأوضحت هيئة الإذاعة الإسرائيلية (كان) أن “الطائرة القادمة من مدينة ميلانو الإيطالية إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي عبرت الأجواء الإسرائيلية، بعد تفاهمات بين مسؤولي إسرائيل والإمارات”.

وقال أحد مسؤولي برج المراقبة الجوية الإسرائيلي خلال اتصال مع قائد الطائرة الإماراتية باللغة الإنجليزية: “كابتن، نحن في غاية السعادة والفخر لأن نرحب بطيرانك (فوق) إسرائيل.. إنها لحظة تاريخية كنا ننتظرها، ونأمل أن تلهم المنطقة كلها “.

ورد عليه قائد الطائرة الإماراتية بالقول: “نحن فخورون وسعداء لأن تؤدي شراكتنا إلى تعزيز الرخاء والسلام في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى