سياسيأخبارسلايدر

اتفاق قريب بين بغداد وأربيل لإنهاء الملفات العالقة….من هي الواسطة ؟

قناة الإباء/ بغداد
من المرجح ان تصل حكومتا بغداد واربيل الى اتفاق شبه نهائي، بشأن الملفات العالقة بين الطرفين، في ظل وجود وساطة دولية لتقريب وجهات النظر.
وقال المتحدث باسم نائب رئيس الوزراء في اقليم كردستان سمير هورامي، إن “حكومة اقليم كردستان ابدت استعدادها للاتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن ملفات الايرادات النفطية وغير النفطية، وايرادات المنافذ الحدودية”.
وأضاف، أن “المباحثات مع الحكومة الاتحادية متواصلة  لحل الملفات العالقة ومستمرة لمدة ثلاثة ايام، اذ من المؤمل الوصول الى اتفاق ما بين الحكومتين”.
وعلى الرغم من وجود مشكلات ومعوقات بين الحكومتين منذ 2003، يتحدث هورامي عن وجود “وساطات دولية لتقريب وجهات النظر بين بغداد واربيل بشأن الملفات العالقة”.
وأشار المتحدث باسم نائب رئيس وزراء حكومة الاقليم، أن “بغداد بصدد صياغة مشروع ميزانية 2021 ونهدف من خلال الاجتماعات والمباحثات الى تثبيت المستحقات المالية الخاصة بالإقليم في الميزانية العامة قبل ارسالها الى مجلس النواب ومن ثم المصادقة عليها، من اجل ان تكون الرؤية واضحة للعام المقبل وتجنب اي مشكلات او عراقيل بين الطرفين”.
ووصل امس الثلاثاء، الى العاصمة بغداد وفد كردي برئاسة نائب رئيس حكومة كردستان قوباد طالباني، والتقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لبحث تعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة، والعمل بروح الفريق الواحد الذي ينطلق من رؤية مشتركة لتحقيق متطلبات ومصالح الشعب العراقي عموما.
وأكد الكاظمي، بحسب بيان مكتبه الإعلامي، على ضرورة التنسيق التام بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في مختلف المجالات، بما يعالج التحديات الكبيرة التي تواجه البلد نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية، ويسهم في مواجهة تأثيرات تداعيات جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى