سياسيأخبار

الاقتصادية النيابية: تلكؤ ذات طابع سياسي يؤخر إنشاء ميناء الفاو ويجب فتح تحقيق

قناة الإبـاء / بغداد

رغم إعلان وزارة النقل منتصف الشهر الماضي قرب بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، رأت اللجنة الاقتصادية في البرلمان ان هناك تلكؤاً في اجراءات تنفيذه، مطالبة بفتح تحقيق لمعرف اسباب التأخير .
وقالت عضو اللجنة الاقتصادية ندى شاكر جودت، إن “التأخر بإنشاء ميناء الفاو الكبير بنه تلكؤ  له طابع سياسي من الدرجة الاولى ، ولهذا يجب ان تفتح الاوراق لمعرفة الجهات التي تعمل على تعطيل هذا المشروع”.
وأضافت جودت: “لا يمكن ان نضحي بالاطلالة البحرية للعراق التي تربطنا بالعالم الخارجي ومن خلالها تضاف الى مدخولات البلاد مليارات الدولارات ،فضلا انه مكان لتوفير فرص العمل   للشباب”، معتبرة الحديث عن الربط السككي في الوقت الحالي مجرد “لعبة للقضاء على هذا الموقع البحري”.
وأشارت عضو اللجنة، إلى أن “العالم بات ينظر لامتيازات الموقع الجغرافي للعراق ، الذي يربط الشرق بأوروبا مما سيغير خارطة النقل البحرية العالمية”.
وكان وزير النقل ناصر حسين بندر قد اكد في تصريح نشرته صحيفتنا بتاريخ 16/8 أن اجتماعا نهائيا سيعقد مع شركة كورية جنوبية لاتخاذ قرار بدء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير.
يذكر ان الحجر الاساس لميناء الفاو وضع عام 2010 ، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 4.6 مليارات يورو، وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه بـ 99 مليون طن سنويا ليكون واحدا من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى