أخبارمحليسلايدر

مركز كردي: حرية الصحافة والتعبير والتظاهر تتراجع في اقليم كردستان

قناة الإباء

اكد مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في اقليم كردستان، الخميس، تراجع حرية الصحافة والنعبير والتظاهر في الاقليم.

ورحب المركز في بيان، تلقت الإباء نسخة منه، بما جاء في تقرير رئيسة بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس بلاسخارت، حول معاناة المحتجيين من اعتداءات صارخة على يد العصابات الاجرامية ومطالبتها حكومة الاقليم بتغيير اجرآتها القاسية ضد المحتجين والتضييق على حرية الصحافة.
وقال منسق المركز رحمن غريب، ان” تقرير بلاسخارت حول حرية التعبير والصحافة في اقليم كردستان وتقارير دولية اخرى توكد ان حرية الصحافة والتعبير والتظاهر تتراجع في الاقليم”، مضيفا ” نريد خطوات الى الامام في قضايا الحريات ولن نسكت او نسمح بالتراجع عن هذه الحقوق” .
واضاف ان” بلاسخارات تعد من الشخصيات الفعالة وقريبة من الشارع و مطالب الشباب وتقاريرها موضوعية تهدف الى اعادة الامن والاستقرار السياسي والاجتماعي الى العراق”، واصفاً تقريرها بـ”المعبر عن واقع ما تعانيه البلاد من زاخو الى البصرة”.
وتابع غريب ان” حرية التظاهر والتعبير والصحافة مكفولة بقوانين صدرت من قبل برلمان الاقليم” ، متساءلا” ان كانت الاجراءات القاسية ليس راي الحكومة الرسمي فلماذا تسمح للاجهزة الامنية بمنع حق التظاهر والتضييق على الصحفيين ومصادرة ادواتهم وحجزهم؟”.
وبين ان” حكومة الاقليم متجه نحو الاصلاحات فلا اصلاحات دون توسيع حرية الصحافة ويجب على الحكومة اشراك الاعلام في معركتها ضد الفاسدين وليس العكس”.
ودعا منسق مركز ميترو الحكومتين الاتحادية والاقليم إلى” احترام حقوق الانسان ومبادئ الديمقراطية الذي ينادي بها العراق منذ اكثر 17 سنة واقليم كردستان منذ 29 سنة وانهاء ظاهرة الافلات من العقاب في الجرائم التي ترتكب ضد الناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى