سياسيأخبار

بولتون: تفكك العراق نافع جدا وعلى الكرد الاستعداد لما بعد الانتخابات الأمريكية

قناة الإبـاء / بغداد

وصف المستشار السابق للأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، تفكك العراق بـ’’النافع جداً’’، فيما دعا الكرد إلى الاستعداد لمرحلة ما بعد الانتخابات الأمريكية.
وقال بولتون في تصريح لشبكة ’’روداوو’’ الكردية، إنه “منذ فترة طويلة، أصبحت مقتنعاً بأن تفكك العراق شيء نافع، وعلى أمريكا على الأقل أن تعترف بدولة كردية في هذا الجزء من كردستان الذي يقع ضمن إطار العراق”.
وأضاف: “لا أظن أن لدى أمريكا سياسة فاعلة بخصوص الكرد، رغم أن ذلك لا يجعلنا مختلفين عن كثير من الدول الأخرى، خاصة في أوروبا عندما تراجع التاريخ الطويل للحركة القومية الكردية، تجد أنها توفرت لها أحياناً فرص يرافقها احتمال اتخاذ خطوات كبيرة باتجاه إقامة دولة، وكانت هناك مرات تم فيها إيقاف وعرقلة تلك الخطوات لجرها إلى الوراء”.
وتابع بولتون: “منذ فترة طويلة، أصبحت مقتنعاً بأن تفكك العراق شيء نافع. على أميركا على الأقل أن تعترف بدولة كردية في هذا الجزء من كردستان الذي يقع ضمن إطار العراق، لكن المسألة أصعب فيما يتعلق بالكرد في الدول الأخرى بالمنطقة، أنا أرى أن هذا أمر يجب على أمريكا أن تتعامل معه بصورة ستراتيجية لأنه يمكن أن تكون نتيجته مهمة جداً وإيجابية”.
وأشار المستشار السابق، إلى أنه “من المهم جداً أن يحافظ الكرد على علاقاتهم مع وزارة الخارجية الأمريكية ومع الكونغرس والبنتاغون، يتمتع الكرد بمساندة أكبر في هذه الأماكن ولأسباب كثيرة، واحد من هذه الأسباب هو الحرب المشتركة على داعش”.
وأكمل: “لا أعتقد بأن يكون هناك خطر على الكرد في الأيام المائة القادمة حيث لا أعتقد بأن أمريكا ستقدم على أي تغيير ذي شأن قبل الانتخابات، في هذه النقطة، لا يريد ترمب الإقدام على أي عمل يسبب له مشكلة في يوم الانتخابات”.
وقال بولتون: “أنا أرى بأن على الكرد أن يستعدوا لما بعد الانتخابات الأمريكية. سواء فاز فيها جو بايدن أم ترمب، في كانون الثاني سيباشر الرئيس الجديد مهامه، بعد ذلك ستزيد احتمالات حدوث تغيير في السياسة الأميركية سواء نحو الأفضل أو نحو الأسوأ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى