منوعات

لهذا السبب أدخل ‘تيك توك’ الرعب في نفوس ترامب وبومبيو

الإباء / متابعة 

 

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم الإعلان في الأيام القليلة المقبلة عن اتّخاذ تدابير بحق تطبيق “تيك توك” الصيني للتسجيلات المصوّرة.

وقال بومبيو إن “تيك توك” وغيرها من الشركات الصينية للبرمجة المعلوماتية العاملة في الولايات المتحدة على غرار “وي تشات” تسلّم الحزب الشيوعي الصيني بيانات شخصية للمواطنين الأميركيين.

وتابع بومبيو إن الولايات المتحدة تغاضت عن هذا الامر لسنوات لان الأميركيين كانوا يعتبرون أنه تطبيق مرح.
وقال إن البيانات التي تجمعها شركات مثل “تيك توك” حول الأميركيين “يمكن أن تكون نمط التعرّف على وجوههم، كما يمكن أن تكون معلومات حول أماكن إقامتهم وأرقام هواتفهم وأصدقائهم والأشخاص الذين يتواصلون معهم”.

وجاء تحذير بومبيو بعيد إعلان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أنه يجب بيع تطبيق “تيك توك” أو حظره في الولايات المتحدة.

وقال إنه “لا يمكن” لـ”تيك توك” أن يستمر “بشكله الحالي”.

وأشار الوزير إلى أن “لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة” التي يترأسها تنظر في ملف “تيك توك”، الذي يلقى رواجا خصوصا في أوساط الشباب إذ يمكّنهم من نشر ومشاهدة تسجيلات مصوّرة قصيرة ويبلغ عدد مستخدميه حول العالم نحو مليار.

لكن المسؤولين الأميركيين قالوا إنه قد يكون أداة للاستخبارات الصينية، وهو ما ينفيه التطبيق.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” السبت أن المفاوضات مع “مايكروسوفت” لشراء عمليات “تيك توك” المملوك من مجموعة “بايت دانس” الصينية، في الولايات المتحدة توقفت بعدما هدد ترامب بحظر التطبيق.

وفي تطور لاحق أعلنت شركة مايكروسوفت الأحد استمرارها بالمفاوضات مع تطبيق “تيك توك”، وذلك عقب لقاء مع الرئيس دونالد ترامب، وقالت الشركة في بيان “بعد محادثة بين الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا والرئيس دونالد ترامب، فإن مايكروسوفت مستعدة لمواصلة المفاوضات لاستكشاف آفاق شراء تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة”.

وقالت شركة بايت دانس الصينية المالكة لتطبيق تيك توك إنها تواجه “صعوبات معقدة لا يمكن تخيلها” في العمل من أجل أن تصبح شركة عالمية واتهمت في بيان شبكة فيسبوك بارتكاب ” سرقة أدبية وحملة تشويه” ضد الشركة.وأصدرت الشركة التي مقرها بكين هذه التصريحات في بيان نشر على حسابها الرسمي على تطبيق جينري توتياو الاخباري الذي تملكه في ساعة متأخرة من مساء الأحد. وقال البيان أيضا إن الشركة ستواصل التمسك برؤيتها الخاصة بالعولمة.ولم ترد شركة فيسبوك بعد على طلب للتعليق.ولم يذكر البيان الضغوط التي تواجهها بايت دانس في الولايات المتحدة حاليا لبيع تطبيق تيك توك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى