تقارير

القراءة وبناء الاستقرار الذهني

الإباء / متابعة….

ان من فوائد القراءة الصحية جوانب متعددة منها :

1- من فوائد القراءة تقوية الوصلات العصبية: تُعد القراءة من أكثر الانشطة التي تحفّز الدماغ للقيام بمهامه وتُطّور القدرات الدماغية التواصلية والتحليلية، خصوصاً لدى الأطفال واليافعين كما وتقوّي عمل الوصلات العصبية الموجودة في الدماغ.

2- من فوائد القراءة وأهمية القراءة أنها تعزّز التركيز: إن العمليات التي يقوم بها الدماغ أثناء قراءة النصوص وتحليلها تتنوع بين التأمل والتفكير والتخيّل والتحليل وربط الظواهر مع مفاهيمها؛ ما يؤدي إلى تنمية القدرات التأملية والتعبيرية الكتابية منها والشفوية، وتطوير القدرات التحليلية، ورفع مستوى التركيز.

3- من فوائد القراءة تطوير القدرات الإبداعية: تتناسب القدرات الإبداعية طردياً مع معدلات القراءة، إذ أن القراءة تمكّن الفرد من التفكير بشكل غير مألوف، وتمكنّه أيضاً من الإتيان بما هو غير مسبوق نظراً لتجدد أفقه الثقافي والفكري المستمر نتيجة القراءة والاطلاع.

4- من فوائد القراءة تنشيط الذاكرة: إذا كان السؤال “ما هي أهمية القراءة؟” فإنَّ القراءة المنتظمة بكونها واحدة من الأنشطة الدماغية ومصدراً لتعزيز المهارات العقلية تقلل من فقدان الذاكرة وتَحِدُ من الإصابة بمرض الزهايمر؛ فقد أظهرت بعض الدراسات أن القرّاء بمرضى الزهايمر ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالمرض في وقت متأخّر مقارنةً بغيرهم من غير القرّاء، المطالعة المستمرة تضمن لصاحبها نشاطاً أفضل على مستوى الذهن والذاكرة.

5- من فوائد القراءة مقاومة الاكتئاب والتوتر: تلعب القراءة دوراً في تقليل معدلات الاكتئاب والتوتر العصبي، لأن القارئ يكتسب أبعاداً فكرية جديدة قد تقلل من سلبية أفكار معينة اكتسبها بفعل بعض التجارب الاجتماعية والشخصية وتعد القراءة أحد مقاومات الأمراض العصبية البسيطة مثل الصداع والأرق، يمكنك تطوير استراتيجية في مقاومة الاكتئاب من خلال خطة قراءة تنتقي فيها عناوين محددة قد تكون هذه الكتب في مجال الرواية أو التنمية البشرية وربما السيرة الذاتية التي تحكي قصص أشخاص آخرين.

6- تحفيز الذهن من فوائد القراءة والمطالعة: يحتاج العقل إلى تحفيز دائم، وقد تختلف هذه المحفزات من شخص إلى آخر ومن عقل إلى آخر لكن بلا شك فإن القراءة على رأس هذه الأمور المحفزة بالإضافة إلى القراءة قد يكون السفر وتعلّم اللغات أو ألعاب الذكاء والألغاز وألعاب الذهن وغيرها من المحفزات الجيّدة للذهن والعقل.

غني عن التعريف هو موضوع القرأة وفوائد المطالعة وتنكية الجوانب المعرفية لدى الافراد وخاصة في المجال الذي يقرأ فيه وهذا ما يزيد خبراته ومعارفه فضلاً عن أغناء حصيلة الفرد اللغوية ويسكبنا رصيداً من المفردات والتراكيب التي تعيننا في التعبير عن أنفسنا في الكتابة والتاليف والتعبير في الاحاديث العامة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى