صحافةسلايدر

دول عربية تبعث رسائل تطمينية لـ’اسرائيل’ تتعلق بعدم معارضتها لخطة الضم

الإباء / متابعة

زعمت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية ان غالبية الزعماء العرب بعثوا برسائل تطمينية الى “اسرائيل” انهم لا يعارضون مخطط الضم.

وكتبت الصحيفة نقلا عن مصادر سياسية انه في المحادثات الداخلية التي اجراها الزعماء العرب، ذكر بان عليهم ان يكونوا متابعين لرد الشارع في دولهم حيال الخطوة “الاسرائيلية”ـ في حال طبقت. مع ذلك، هم لا مبالين للعملية، وسيكتفون بادانات رمزية، ووفقا لهؤلاء الزعماء، فقط ان اندلعت اعمال عنف ويمكن ان تؤثر على استقرار حكمهم فانهم سيعملون ضدها.

واضافت صحيفة “يسرائيل هيوم” ان رسائل في هذه الروح وصلت من مصر، السعودية والامارات، الجانب العربي الوحيد الذي عبر عن معارضة شديدة للضم هو الملك الاردني، والذي اوضح ان المصلحة الاردنية هي بالذات مع تواجد ثابث للجيش “الاسرائيلي” وطويل المدى على الحدود الغربية للمملكة حسب زعم الصحيفة، لكنه مع ذلك يخشى بان تقوم قضية الضم باشعال موجة من الاحتجاجات تزعزع استقرار المملكة ولذلك فانه يعمل ضد المخطط في الساحة الدولية والاقليمية.

وتابعت الصحيفة ان الرسائل اللامبالية للزعماء العرب تتماشى مع تصريحاتهم العلنية. باستثناء معارضة الملك عبد الله العلنية، غالبية الملوك والرؤساء في المنطقة يمتنعون عن التعامل مع مخطط الضم. وحتى اولئك الذين يصرحون يحافظون على لهجة معتدلة، “في اسرائيل” مقتنعون انه لا يوجد صدفة هنا حسبما افاد موقع “أي 24 ” العبري.

a.a

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى